ستذهب إلى روسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم؟ لا تقرر قبل معرفة أسعار الفنادق.. تكلفة السرير الواحد وصلت إلى 2265 دولاراً!

تم النشر: تم التحديث:
WORLD CUP FANS
CHRISTCHURCH, NEW ZEALAND - JANUARY 30: India fans paint their faces during the ICC U19 Cricket World Cup Semi Final match between Pakistan and India at Hagley Oval on January 30, 2018 in Christchurch, New Zealand. (Photo by Kai Schwoerer-IDI/IDI via Getty Images) | Kai Schwoerer-IDI via Getty Images

ربما يضطر جمهور كرة القدم إلى دفع أكثر من 11 ضعف التكلفة العادية التي يدفعونها لقاء الإقامة في غرفة فندقٍ حين يسافرون لروسيا صيف 2018 لحضور كأس العالم.

رفع مالكو فنادق المدن المُقرَّرة استضافتها للنهائيات، وضمن ذلك المدن التي لا تُعتبر وجهاتٍ معروفةً للسياح، مثل مدن إيكاترينبورغ، وسارانسك، ونيغني نوفغورود، أسعارها قُبيل النهائيات المُقرَّر خوضها في يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2018، بمعدل ارتفاعٍ يصل إلى 377%، وفقاً لصحيفة The Telegraph البريطانية.

وبالبحث في موقع مقارنة الفنادق Trivago، وُجِدَ أن الجماهير التي ستحضر مباريات إنكلترا في دور المجموعات، سيدفعون على الأقل 3 أضعاف تكلفة الفندق في الأيام العادية.

وسيواجه المنتخب الإنكليزي، بقيادة مُدرِّبه غاريث ساوثغيت، المنتخب التونسي في أولى مبارياته المقررة إقامتها في مدينة فولغوغراد، حيث تُقدر تكلفة الغرفة عادةً بنحو 53.5 دولار.

أما سعرها لليلة 18 من يونيو/حزيران 2018، وهي الليلة التي ستلعب إنكلترا فيها مباراتها في تمام السابعة مساءً بالتوقيت الصيفي لبريطانيا، فقد ارتفعت قيمتها بنسبة 247% عن قيمتها لعام 2017، لتصبح 230 دولاراً.

وبالنسبة للمباراة الثانية لإنكلترا، والتي ستقام في نيجني نوفغورود يوم 24 من يونيو/حزيران 2018، وسيلتقي فيها المنتخب الإنكليزي مع منتخب بنما، فقد ارتفعت تكلفة الغرفة أكثر من 6 مراتٍ لتصل إلى 340 دولاراً بعد أن كانت 55 دولاراً.

غير أن أكبر ارتفاعٍ للأسعار يواجه جماهير المنتخب الإنكليزي هو ما سيجده أولئك الذين سيسافرون إلى مقاطعة كالينينغراد لمشاهدة ما يمكن أن يكون خروجاً لإنكلترا من التصفيات، حين يواجه منتخبها منتخب بلجيكا في 28 يونيو/حزيران 2018. فقد ارتفعت تكلفة الغرفة في هذا الوقت من العام من 64 دولاراً إلى أكثر من 700 دولار، ما يعني زيادةً تصل إلى 11 ضعفاً.

وبإلقاء نظرةٍ على موقع الإقامة المشتركة Airbnb، فإن ليلة 28 يونيو/حزيران 2018 تُظهِر نتائج مماثلة، فتكلفة شقة مشتركة بـ3 أسرَّةٍ كانت تُقدَّر بنحو 377 دولاراً لليلة الواحدة. غير أن التكلفة ارتفعت لتصبح تكلفة الشقة بسريرين 1819 دولاراً لليلة الواحدة، شقةٌ أخرى بسريرين تكلفتها 1286 دولاراً.

نفقات أكبر تنتظر جماهير الفرق التي وصلت لدور المجموعات؛ حيث إن فنادق مدينة سارانسك، حيث تلعب منتخبات بيرو والدنمارك وكولومبيا واليابان، قد رفعت أسعارها إلى أقصى حدٍ أيضاً، بحسب الصحيفة البريطانية.

وأظهرت نتائج بحث Trivago زيادةً تقدر بنحو 2489% في أسعار شهر يونيو/حزيران 2018 عن أسعار الشهر نفسه سنة 2017.

وكانت وكالة السياحة الفيدرالية الروسية قد تعهَّدَت في نهاية 2017 بالتشهير بالفنادق التي تبتز جمهور الكرة، في إشارةٍ إلى منشأةٍ بعينها في كالينينغراد، وصلت تكلفة الغرفة فيها إلى 2306 دولارات. فندقٌ آخر غير مصنفٍ على الإطلاق، وُجِدَ أنه رفع أسعاره بنسبة 1171%.

وعن العاصمة موسكو، حيث ستُقام المباراة النهائية في 15 يوليو/تموز 2018، وسيلعب منتخب إنكلترا أولى مبارياته بدور الـ16 في حال تأهله ثانياً عن مجموعته- فقد ارتفعت الأسعار بنسبة 111% مقارنةً بأسعار الشهر نفسه من 2017.

أما أقل نسبة ارتفاعٍ بالأسعار، فهي 27% في كازان، حيث ستلعب منتخبات فرنسا، وأستراليا، وإيران، وإسبانيا في دور المجموعات.

وسترتفع أسعار الإقامة بمدينة سان بطرسبرغ بنسبة 70% في يونيو/حزيران 2018.

ولا يعد ارتفاع الأسعار بهذا القدر ظاهرةً غريبةً؛ فقُبيل أولمبياد سوتشي الشتوي في 2014 ارتفعت الأسعار إلى أكثر من الضعف، بينما وصلت تكلفة الإقامة في مدينة كارديف لحضور المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا العام الماضي، إلى ما يعادل 4300 دولار لليلة الواحدة.

وفي عام 2016، تضاعفت تكلفة الإقامة في فنادق سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا مرتين على الأقل لحضور المباراة النهائية لدوري كرة القدم الأميركية، بينما وفي تحقيقٍ بالأسعار لحضور المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في لشبونة عام 2014، وُجِدَ أن بعض الفنادق رفعت أسعارها بنسبة 1202%.

وكذلك، فقد ارتفعت أسعار تذاكر السفر لفرنسا والإقامة هناك مرةً واحدةً، في أثناء استضافتها بطولة الأمم الأوروبية عام 2016، بشكلٍ صاروخيٍ، مع اقتراب البطولة.

وقد وجدت الدراسة التي أجرتها صحيفة "التلغراف ترافل"، أن أسعار الإقامة ليلتين لفردين في أرخص فندقٍ ممكنٍ، وباستخدام موقع حجزٍ متوافر وعبر أرخص وسيلة انتقالٍ ممكنةٍ، تزيد بنحو 1840 دولاراً في يونيو/حزيران عنها في مايو/أيار.

بإمكان مشجعي كرة القدم والراغبين في مساندة فِرقهم العربية المتأهلة لكأس العالم روسيا 2018، السفر لحضور المباريات، وذلك من خلال عدد من الخطوات اللازمة لإتمام السفر.

بدايةً، وبحسب جريدة اليوم السابع المصرية، لا يُشترط على المسافر الحصول على تأشيرة دخول إلى روسيا في حال قام بشراء تذاكر المباريات والحصول على بطاقة المشجعين "ID FAN".

وبخصوص المسافرين المصريين من داخل مصر، فلا يُشترط حصولهم على التصريح الأمني اللازم للسفر إلى عدد من الدول، بحسب القوانين المصرية.

إليك دليلاً شاملاً؛ من باب الطائرة إلى مقعدك في الملعب!