بقرةٌ "مجنونةٌ" في الهند تتسبب في فرض حالة الطوارئ بالمطار

تم النشر: تم التحديث:
COW ROAD
The cow is walking on the road near Maun in Botswana. | MarcPo via Getty Images

عمَّت الفوضى مطاراً بمدينة أحمد آباد غربي الهند، صباح الثلاثاء، 9 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد أن شوهدت بقرةٌ هائجة تندفع بجنون على المدرج في مطار سردار فالابهبهاي الدولي.

واضطرت طائرتان للتراجع عن الهبوط واستكمال رحلتهما إلى مومباي، فيما تأخرت طائراتٌ أخرى عديدة، بينما كانت السلطات تحاول السيطرة على البقرة، طبقاً لما ورد في الصحف المحلية، بحسب مجلة Newsweek.

وقال غوروبراساد موهاباترا، رئيس هيئة مطارات الهند لصحيفة "ذا هيندو": "كانت بقرةً ضالةً دخلت من جهة تحميل البضائع. وكانت مجنونةً بعض الشيء، وراحت تركض في منطقة العمل. وكلفتُ مدير المطار بالتحقيق في الأمر ورفع تقرير".

وقعت الحادثة الغريبة حوالي الساعة الثالثة فجراً، وفقاً لمصادر بالمطار. واستغرق الأمر 90 دقيقةً قبل أن يتمكن عددٌ من أفراد قوات الأمن الصناعي المركزي وغيرهم من العاملين بالمطار من السيطرة عليها وإجلائها عن المدرج، وفقاً لما أوردته صحيفة The Times of India.

وكان مدير هيئة مطارات الهند قد طلب تقريراً مفصلاً من مطار أحمد آباد، يبين ما إذا كانت الحادثة قد نتجت عن خطأٍ بشري. وجاء في بيان الهيئة: "طلب الرئيس التأكد من احتمالية تسبب الإهمال في الواقعة. وصدرت تعليماتٌ باتخاذ إجراءاتٍ صارمة لتجنّب تكرار حادثٍ كهذا في المستقبل".

تستعد الهند لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع المقبل، ودفعت حادثة البقرة المسؤولين لتعزيز الإجراءات الأمنية.

تُشاهد الأبقار طليقةً عادةً في معظم شوارع الهند. وتعد الأبقار مقدسةً في الديانة الهندوسية؛ لذلك يُسمح لها بالتجوال بحريةٍ في المدن. ومن غير القانوني ذبح بقرةٍ في معظم المدن الهندية، إذ يُتوقَّع من المواطنين معاملتها باحترام.

ومن المألوف أن تعترض الحيوانات طريق الرحلات الجوية في الهند. فوفقاً للبيانات الرسمية وقعت أكثر من ألف حادثةٍ العام الماضي، تضمنت اصطدام الطائرات بالمطارات بحيواناتٍ أو طيور في جميع أنحاء البلاد.