القلق من يوم الزفاف.. 6 نصائح تحتاج إليها لهزيمة الخوف والتوتر والشكوك في المستقبل

تم النشر: تم التحديث:
ARYS
عريس

حفلات الزفاف تتحول أحياناً لكابوس، إذ تكون مليئة تكون عادة بالعواطف والتوتر لجميع الأطراف.

فبين الضغوط المجتمعية والدراما العائلية، والفاتورة المتراكمة، من السهل أن يلتهمنا القلق.

وإذا كنت قد شُخِّصت بمرض اضطراب القلق، أو تشعر بالتوتر أو الانفعال من فرط الضغط، إليك نصائح للتعامل بمرونة مع يوم زفافك الموعود.

يشير بين مايكليز، عالم النفس السريري والمؤلف الحاصل على شهادة الدكتوراه، ومبتكر قناة One Minute Diagnosis على موقع يوتيوب، وهي قناة مخصصة لتقديم معلوماتٍ دقيقة عن مشاكل الصحة العقلية، إلى الخطوات الأساسية للتعامل مع تشعبات المسؤولية المرتقبة.


1- هذه هي الحقيقة الأساسية عن يوم الزفاف


يقول مايكليز لمجلة Brides الأميركية إن "أول شيء على العريس أو العروس أن يفعلاه، سواءٌ كانا مُشخَّصين باضطراب القلق أو لا، هو أن يتريثا قليلاً ليدركا أنَّها تجربةٌ عاديةٌ تماماً. تبالغ عقولنا في تصوير تجربة الاستعداد للزواج، وبالأخص النساء، وذلك بسبب التجارب السيئة والقصص غير الواقعية التي ترسخت في أذهاننا منذ الطفولة".

تاريخياً، كان الزواج هو أوج حياة المرأة، وكانت هُويتها تُعرَّف بشريكها. غير أنَّ الحال اختلف اليوم بالتأكيد، لكن هذه الفكرة لا تزال موجودة في قصص الأميرات وخلافه. من المهم أن تتذكر أنَّ ما يهم هو الزواج نفسه.

وبدلاً من التركيز على التفاصيل المطلوبة لتحظى بحفل زفافٍ مثالي، استغل هذه الطاقة كي تهيئ نفسك لعلاقة زوجية رائعة.

zfaf


2- هذا الصديق هو موضع أسراري اليوم


من المهم أن يكون لديك شخصٌ أساسي أو اثنان، يكون صندوق أسرارك وتعتمد عليه في الحصول على الدعم الكافي طوال يومك. ويشرح مايكليز قائلاً: "تأكد أنَّ لديك شخصاً ما تستأمنه على نفسك ليكون سنداً لك.


3- وهذا الصديق سيساعد وقت الطوارئ


يخاطب مايكليز الصديق المفضل للعروسين قائلاً: "لو رأيتَ العريس أو العروس مسيطرين على الوضع، تراجع واترك لهما القيادة، أما لو شعرت بأنهما يواجهان صعوبةً ما، حاول استنباط ما قد تفعله لمساعدتها".

ويضيف: "بإمكانك تطبيق نفس الفكرة حين يكون أحد أفراد عائلتك مريضاً على سبيل المثال، فتحضير الغداء أو تنظيف المنزل أسهل كثيراً من أن تسأل: ما الذي بوسعي فعله؟".


4- هذا الخبير في حالة الاعترافات الخطيرة


يقول مايكليز إن "أفضل طريقة للتعامل مع القلق المصاحب للزفاف، إضافةً إلى التجهيز ليوم زفافك، هو أن تستشير خبيراً في الأمر".

ويؤكد أنه من المفيد جداً أن يكون لك مكان آمن تتعامل فيه مع مشاعرك، ويكون منفصلاً عن صخب حياتك اليومية.

ويتابع: "نعم يُعد اللجوء لصديق مقرّب حلاً رائعاً، لكن احترس من كشف كل مشاعر الشك أو القلق؛ لأن اعترافاتك قد تلاحقك طالما استمرت هذه الصداقة في المستقبل".

ويشجع مايكليز عملاءه على حضور جلسات استشارات ما قبل الزواج معاً؛ لأن العديد من المشاكل الحياتية تطرأ فجأةً عند ميعاد الزفاف، لكنَّ تعلم كيفية التعامل معها بمساعدة شريكك فكرةً صائبة ليوم زفافك وزواجك مستقبلاً في العموم.

zfaf


5- كوب شاي وبعض التمارين


قبل أن يحين يوم زفافك فكّر في احتياجاتك لمدة 10 دقائق في مكان آمن بصحبة كوبٍ مهدئ من الشاي الدافئ، أو الاستماع لموسيقى تساعدك على التخلص من التوتر.

ينصح مايكليز الجميع، سواءٌ كانوا يعانون من اضطراب القلق أم لا، بممارسة تمارين الكارديو (وهي تمارين تساعد على تقوية عضلة القلب)، ويقترح ممارسة الجري أو ركوب الدراجة أو السباحة، أو أي شيء يساعد معدل ضربات قلبك على الارتفاع.

ويُشدد مايكليز على تناول وجبة مغذية تعيد شحن طاقتك لتساعدك على اكتساب القوة والطاقة الكافيتين لقضاء باقي اليوم.


6- النصيحة الأخيرة: هذا هو أهم شخص يوم الزفاف


وأخيراً: "لا تنسَ شريكك"، فالزواج -برأي مايكلز- تجربة فريدة ومميزة، وغالباً ما تكون صعبة الاستيعاب، وهو وقت مهم ليسكن العروسان فيه إلى بعضهما. وينصح بشدة بالابتعاد عن الكحول والاستمتاع بالوقت مع الشريك.