ترامب: البحرين ستعقد صفقات مع أميركا بقيمة 9 مليارات دولار

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP BAHRAIN
NICHOLAS KAMM via Getty Images

وقعت البحرين والولايات المتحدة الأميركية، الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، عقوداً بقيمة 9 مليارات دولار، تشمل تزويد المنامة بمقاتلات من طراز F16.

جاء ذلك خلال لقاء ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في البيت الأبيض، في إطار زيارة يجريها الأول إلى واشنطن، أمس الأول الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وقال ترامب، خلال لقاء مع ولي العهد البحريني سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة في واشنطن: "أتشرف بلقاء ولي عهد البحرين في مكتبي اليوم وهناك صفقات كثيرة ستعقد بيننا قيمتها 9 مليارات دولار".

ولم يتضح حتى الآن عدد المقاتلات التي تشملها الصفقة أو أية تفاصيل أخرى.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت قوة دفاع البحرين (الجيش)، إبرام صفقة مع شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، لشراء 16 طائرة من طراز F16 المطورة، تقدر قيمتها بـ3.8 مليارات دولار.

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت الاتفاقية التي تم توقيعها، الخميس، ترتبط بالصفقة التي أعلن عنها الجيش، أم أنها اتفاقية جديدة.

وفي وقت سابق الخميس، استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولي العهد البحريني، في البيت الأبيض. وقال ترامب: "لدينا روابط طويلة ووثيقة وستزداد قوة".

من جانبه أعرب ولي العهد عن شكره لاستضافة الرئيس ترامب، وقال: "هذه زيارة مهمة جداً بالنسبة لنا ونحن لدينا شراكة طويلة أفادت شعوب البلدين، وسنتطلع لتعميقها في المستقبل".

وقال سلمان إن الجانبين سيبنيان على علاقة امتدت إلى 100 عام وعادت بالفائدة على الدولتين.

وتأتي هذه المحادثات وسط قطع السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر المجاورة، فيما يزيد ترامب من الضغط الأمريكي على إيران. وتحتفظ الولايات المتحدة بتواجد عسكري في البحرين.