التدخين في الطائرة مثلاً! امتيازات أصحاب الحصانة الدبلوماسية قد تكون مزعجة أحياناً

تم النشر: تم التحديث:
VALISE
هاف بوست

تمت المصادقة على الحصانة الدبلوماسية في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961 من أغلب الدول لتصبح بمثابة امتياز قانوني وسياسة تتبعها الحكومات بهدف عدم ملاحقة ومحاكمة الدبلوماسيين تحت طائلة قوانين الدولة المضيفة، وبذلك فهي تحميهم من التعرض للضغط والابتزاز أو عرقلة عملهم أو ربما تصفيتهم من الدولة المضيفة.

وتقوم الدولة بإرسال مبعوثها الرسمي لتمثيل دولته ومعرفة مواقف الدول الأخرى في حدث ما وخاصة أثناء فترة النزاعات والصراعات المسلحة، وهذا بلاشك يساهم في الحفاظ على العلاقات بين الحكومات

وقد ينتهز أصحاب الحصانة الدبلوماسية هذه الميزة لتحقيق أغراض غير التي تقتضيها الوظيفة الدبلوماسية ما يسبب الإزعاج وعدم الراحة للمواطنين. إذ يمتلكون امتيازات قد تستخدم بطريقة سلبية في بعض الحالات، ومنها:


عدم الالتزام بقواعد وقوف السيارات


الامتيازات المرورية من ضمن المزايا التي تحصل عليها السيارات الدبلوماسية، فغالباً ما يتغاضى أفراد الأمن عن المخالفات التي يرتكبها أصحاب الحصانة الدبلوماسية نظراً لوجود اتفاقيات تحميهم من بعض العقوبات والغرامات المالية.

في عام 1996، وصل عدد المخالفات المرورية التي ارتكبها الدبلوماسيون إلى 508 143، الأمر الذي كان سيكلفهم 15.8 مليون دولار لولا وجود الحصانة الدبلوماسية.


قد يحرم طليقته من حقوقها


اختارت المنظمة البحرية الدولية التابعة لهيئة الأمم المتحدة الملياردير السعودي وليد الجفالي لتمثيل جزيرة سانت لوسيا التي تقع في البحر الكاريبي وبالتالي حصوله على الحصانة الدبلوماسية، ما يحميه من أي إجراء قانوني يتخذ بحقه في بريطانيا، وهو ما أحبط مطالبة زوجته السابقة الأميركية كريستين استرادا جزء من ثروته التي تُقدر بحوالي 4 مليارات جنيه إسترليني.

ووفقاً لصحيفة The Telegraph البريطانية، حاول سياسيون بريطانيون التدخل لدى حكومة سانت لوشيا لنزع الحصانة الدبلوماسية "لأغراض قانونية" عن الجفالي لكنهم لم يفلحوا.


إثارة الشغب على الطائرة


في عام 2010 أثار دبلوماسي قطري حالة تأهب أمني على متن رحلة أميركية متجهة من واشنطن إلى دنفر بعد خرقه لقانون منع التدخين على متن الطائرة وصدر منه تعليق أيضاً بين الركاب تم تفسيره على أنه تهديد.

وقد سبب ما فعله المسؤول القطري حالة ذعر أصابت الركاب لدرجة أنه بعد حصول السلطات الأمنية على معلومات عن "الإزعاج" على متن الطائرة، رافقت طائرتان من طراز "إف 16" الحربية طائرة الركاب حتى هبطت وتم استجواب الدبلوماسي القطري في المطار.

وأفادت محطة NBC الأميركية بالتوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة والحكومة القطرية يقضي بترحيل الدبلوماسي إلى قطر.


قد لا يدفعون إيجار منزلهم


إن أصحاب العقارات ليس لديهم أية آلية قانونية يمكنهم من خلالها تحصيل الإيجار المتأخر أو إخلاء المستأجرين الدبلوماسيين، لذلك فهم يتخوفون كثيراً من تأجير أملاكهم للدبلوماسيين.


التهريب


من بين الأساليب والوسائل التي قد يستخدمها بعض المجرمين، تهريب احتياجاتهم بالحقائب الدبلوماسية واستخدامها في تمرير صفقات مشبوهة سواء كانت سلاحاً أو أموالاً أو مخدرات، وذلك لكون الحقائب الدبلوماسية ممنوعة من التفتيش.