ماذا قال خاشقجي عن ترشح الفريق أحمد شفيق لرئاسة مصر؟

تم النشر: تم التحديث:
Y
ي

رحّب الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقرار الفريق أحمد شفيق الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقبلة.

وكتب خاشقجي مغرداً: "أحمد شفيق أوعى من السيسي بمراحل، وقد يكون تورغوت أوزال الذي تنتظره مصر".

يُذكر أن تورغوت أوزال سياسي تركي ليبرالي، وهو الرئيس الثامن لتركيا حيث تولى رئاستها من 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1989 حتى تاريخ وفاته في 17 أبريل/نيسان 1993، وكان قبلها قد تولى رئاسة الوزراء في الفترة من 13 ديسمبر/كانون الأول 1983 إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول 1989.

وتميزت فترة توليه للسلطة بتوجيهه لاقتصاد تركيا نحو الخصخصة، ما أدى إلى تحسين علاقاته الدبلوماسية مع الغرب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ويكيبيديا.

وكان الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، أعلن اليوم، إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية 2018، حاسمًا بذلك الجدل حول موقفه من الانتخابات المقررة على الأرجح في أبريل المقبل.

شفيق المقيم في الإمارات منذ خسارته انتخابات الرئاسة في عام 2012 قال في تصريح اختص به وكالة "رويترز" إنه يعتزم الترشح في الانتخابات المصرية القادمة، موضحًا أنه سيعود إلى مصر في الأيام المقبلة.

وقالت وكالة "رويترز" إنها تلقت فيديو يتضمن كلمة لشفيق يعلن فيها نيته الترشح للانتخابات المتوقعة في أبريل، قائلاً من مقر إقامته: "يشرفني أن أعلن رغبتي في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر كخيار لقيادة البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة".