عليّ عبد الله صالح ينشر نص الوثيقة "الخطيرة" التي وعد بها المصريين.. الملك فيصل دعا الأميركيين لاحتلال سيناء

تم النشر: تم التحديث:
ALI ABDULLAH SALEH
Yemen's former President Ali Abdullah Saleh addresses a rally held to mark the 35th anniversary of the establishment of his General People's Congress party in Sanaa, Yemen August 24, 2017. Picture taken August 24, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah | Khaled Abdullah / Reuters

نشر موقع "المؤتمر.نت" (الموقع الرسمي للحزب الحاكم سابقاً في اليمن)، الأبعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني2017، الوثيقة التي وعد الرئيس اليمني الأسبق، علي عبد الله صالح، الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني، بنشرها، ووصفَها بـ"الخطيرة".

وقالت الوثيقة التي تحدث عنها، الإثنين، علي عبد الله صالح، رئيس اليمن الأسبق، خلال كلمته في حفل تكريم أقامته منظمة مناضلي الثورة اليمنية (26 سبتمبر/أيلول و14 أكتوبر/تشرين الثاني والدفاع عن الوحدة): "إن ملك السعودية الأسبق، فيصل بن عبد العزيز آل سعود، قال في رسالته للرئيس الأميركي: لن تنسحب القوات المصرية من اليمن إلا إذا تحركت إسرائيل لاحتلال غزة وسيناء والضفة الغربية.. وتابعت الوثيقة أن ذلك سيجبر عبد الناصر على الانسحاب من اليمن".

وتحدثت الوثيقة التي كُتبت بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 1966، "عن تطرق الملك فيصل، في رسالته للرئيس الأميركي، إلى ما وصفه بدور مصر الخطير في اليمن والمنطقة بوجه عام، بدعمها الثوار وإلهاب إذاعاتها مشاعر الناس ضد السعودية وأميركا".

وتخللت الوثيقةَ عدةُ نقاط طرحها ملك السعودية على الرئيس الأميركي، مؤكدةً أن مصر هي العدو الأكبر للسعودية وأميركا في الوقت نفسه.

وطلب الملك فيصل، في رسالته للرئيس الأميركي، ضرورة أن تقوم أميركا بدعم إسرائيل وتنفيذ هجوم خاطف على مصر، تستولي به على أهم الأماكن الحيوية؛ لتضطرها بذلك، ليس لسحب جيشها من اليمن فقط؛ بل لإشغال مصر بإسرائيل عنا مدةً طويلة، وبعدها لن يرفع أي مصري رأسه بعيداً عن القتال.

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh

ali abdullah saleh