باستخدام هاتفك.. تعرّف مع طفلك على السماء والفَلك

تم النشر: تم التحديث:
SPACE
eli_asenova via Getty Images

التقدم الهائل الذي شهده مجال الفلك مؤخراً، من كشف لمدارات الكواكب بشكل ثابت، وتحديد متى سيحدث كسوف الشمس الكلي أو الجزئي وخسوف القمر بشكل دقيق، ومتى تشرق وتغرب النجوم بمجموعاتها.. كما أن وجود الهواتف الذكية بالبرامج التي تساعد على اكتشاف السماء- كل هذا جعل الفلك متعة غير مسبوقة لنا.. ومن ثم، تغري الأطفال باكتشافها والإبحار فيها.

وللفلك ومواقع النجوم أهمية خاصة لنا، فنحن نحدد التقويم العربي بشكل القمر... من يتعمق في الفلك يمكنه معرفة أي يوم نحن في الشهر العربي، فقط بمجرد النظر للقمر ومكانه في السماء واتجاه الهلال!


أولاً: نمِّ مهاراتك الفلكية...


تحتاج للتعرف على المجموعة الشمسية وكواكبها وبعض أقمارها والنجمة الشمالية ( القطبية التي لا تتحرك ويمكننا تحديد بقية قبة السماء من خلالها) وبعض المجموعات النجمية الساطعة الأشهر والتي يمكن تحديدها حتى مع الانبعاثات الضوئية للمدينة.


يمكن الاستعانة ببعض برامج الهواتف الذكية لتحديد أماكن المجموعات النجمية الشهيرة مثل:


سماء جوجل
إن كان لدى هاتفك بوصلة، يمكن توجيه الهاتف للسماء وسيشير لك البرنامج إلى النجوم التي تسطع فوقك الآن! وإن لم يكن لديك، فالأمر سهل؛ يمكنك من خلال شرح التطبيق تنزيل اللازم ليتمكن هاتفك من العمل بكفاءة. يفضل أن تبتعد عن الأضواء الساطعة قدر الإمكان؛ لتتمكن من التعامل بكفاءة مع هذا البرنامج.

بمجرد تحديد الاتجاهات الأصلية (الشمال والجنوب والشرق والغرب)، وتحديد النجم الشمالي القطبي الذي لا يتحرك من مكانه- يمكنك التعرف على أهم المجموعات النجمية التي تسطع فوقك.. لا تحتاج لتشغيله لإنترنت، ولكنك تحتاج إلى GPS دقيق نسبياً، ليتم تحديد موقعك على الأرض وتحديد النجوم فوقك.

برنامج خاص بوكالة ناسا
يمكنك من خلاله التعرف على أحدث الصور التي التقطتها الوكالة للفضاء بجودة عالية. كان هذا الأمر شائقاً للغاية عندما أذاعت "ناسا" صورها الأحدث الخاصة برحلتها لكوكب بلوتو. كما يمكن مشاهدة الفيديوهات ذات الجودة العالية وإعلام المشتركين في التطبيق بالخطوات والأحداث الخاصة بالفضاء قبل أن تحدث ليتابعوها. يمكن أيضاً التعرفىعلي صور الكواكب بصور ثلاثية الأبعاد، ومعرفة آخر أخبار الوكالة بشكل عام.

تلسكوب هابل
يتيح لك هذا التطبيق الدخول في عالم التلسكوب الفضائي الشهير هابل، والتعرف على آخر أخبار التلسكوب ورؤية الصور الفضائية التي التقطها.

السماوات العلى
برنامج هام للمبتدئين في الفلك، لديه قائمة بداية تتيح لك التعرف بشكل مرتب على ما تريد.
الخيار الأول: Live sky chart يمكنك من رفع الهاتف في السماء ليحدد لك بدقة ما تراه.
ثم يأتي nightly events ليحدد لك مواعيد شروق وغروب الأجرام: الشمس والقمر. متى سترى زخات شهب ومتى يمكنك مراقبة مرور محطة الفضاء الدولية فوق الأرض! وغير ذلك من الخيارات الشائقة التي -إن اتبعتها- ستجعل لديك خبرة مبدئية وجميلة بموضوع الفلك والأجرام السماوية.

- يمكنك شراء كتب بسيطة ذات رسوم جميلة بخصوص الفلك لتحبيب الطفل في هذا الأمر. هناك نوع من الكتب تُستخدم كمرجع به معلومات مركزة وثقيلة.. دع هذا في المنزل وتناول معك في أثناء تأملك بالسماء الكتب الخفيفة ذات المحتوى السهل والتي تكون موجهة غالباً للمبتدئين كمرشد عام. هذا الكتاب على سبيل المثال جيد في هذا الأمر: Howard Schneider's "Backyard Guide to the Night Sky

- هناك برامج كمبيوتر أيضاً متميزة جداً في هذا المجال لتعليم كيفية قراءة الخرائط الفلكية، بخطوط الطول ودوائر العرض وتعطي أوقات شروق وغروب القمر والنجوم... مثل Celestia أو برامج مثل star-map عل الكمبيوتر.

- زيارة المواقع الخاصة بالفلك على الإنترنت، وهي مواقع كثيرة ومفيدة مثل:
Space and Astronomy Lesson Plan Ideas

- يمكن زيارة القبة السماوية أو المرصد الفلكي لو كانت مدينتك بها واحد، أو القيام برحلة فلكية للمحميات أو أماكن التخييم المأمونة خارج المدينة، ستكون تجربة رائعة لمراقبة السماء. نرجو أن تختار ليلة صافية بلا سحب.

- يمكنك تزيين غرفة طفلك بأجرام سماوية، وهناك أفكار بسيطة لملصقات تنير في الغرف المظلمة، وتضفي جواً جميلاً على غرفة الطفل.

- هناك أفكار أخرى لتنمية الاهتمام بالفلك عند طفلك، مثل مشاهدة السماء معاً، والاشتراك في نوادي الفلك، والحديث عن آخر الأحبار الفلكية مثل الكسوف والخسوف ومواعيد الأبراج النجمية ووجودها بالسماء، ومحاولة تتبع قصة كل برج في الأساطير الفرعونية واليونانية والرومانية والعربية القديمة وسبب التسمية.