مؤسسة قطر تفتح باب المشاركة.. اللبناني فؤاد مقصود يحصل على 300 ألف دولار في "نجوم العلوم"

تم النشر: تم التحديث:
NOJOM AL OLOUM
sm

حصل اللبناني فؤاد مقصود (25 سنة) على لقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الحلقة الختامية من برنامج "نجوم العلوم"، التي عرضت مساء أمس السبت 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

واختتمت رحلة المشاركين في مراحل الموسم التاسع من البرنامج، الذي صورت حلقته الأخيرة بالعاصمة العُمانية مسقط. وبعد المنافسة بين أربعة متبارين في المرحلة الأخيرة، نجح مقصود من خلال ابتكاره، آلة رش واقٍ نانو للقماش، في الفوز بالنسبة الأكبر من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم.



nojoum al oloum

قال عمران حمد الكواري، المدير التنفيذي لمكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر -منتجة البرنامج- "يشكل برنامج نجوم العلوم منبراً لإطلاق مسيرة الشباب والشابات العرب الموهوبين الذين يمتلكون القدرة على التأثير على مجتمعاتهم المحلية وخارجها".

وقال المهندس يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا -شريك مؤسسة قطر في هذه النسخة- "لقد سعدنا باستضافة نجوم العلوم المتأهلين للحلقة النهائية والنجوم الذين شاركوا في المواسم الماضية، وقد جاءت استضافتنا للبرنامج في الموسم التاسع هذا العام كأحد ثمار التعاون مع مؤسسة قطر والمبادرات التابعة لها".

وأوضح أن الصندوق العماني يسعى من خلال هذا التعاون إلى نقل المعرفة والخبرات إلى الجيل الجديد من الشباب. ومن خلال استضافة البرنامج وتصوير حلقته الختامية في عمان وما سبقها من جلسات حوارية ونقاشات مفتوحة، تسعى المؤسسة إلى توسيع مشاركة الشباب العمانيين في المواسم المقبلة.



nojoum

وتابع الحارثي قائلاً، لقد قدمنا في الصندوق العماني للتكنولوجيا نبذة عن خدماتنا في مجال دعم رواد الأعمال والمبتكرين، وإننا نفتح المجال لكافة المشاركين في برنامج نجوم العلوم للتقدم بطلبات التسجيل في برامجنا الاستثمارية المتنوعة.

وإلى غاية يوم الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، صوّت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الإنترنت لواحدٍ من المبتكرين الأربعة الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية في برنامج نجوم العلوم.

وتربّع فؤاد مقصود على القمّة بفضل استحواذه على 43% من مجموع أصوات الجمهور عبر الإنترنت، إضافةً إلى تصويت لجنة التحكيم، وهو ما أهّله للفوز بـ 300 ألف دولار أميركي لتطوير ابتكاره المتميز "آلة رش واقٍ نانو للقماش"، وهي عبارة عن آلة متعددة الاستخدامات، توظف تقنية النانو لجعل الأقمشة مقاومة للماء، ودمج الأدوية العلاجية في ألياف الضمادات الطبية.

وتعليقاً على فوزه بالمركز الأول في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، قال فؤاد مقصود: "لا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أعبر عن شكري وامتناني الكبيرين للمرشدين ولزملائي المنافسين الذين جعلوا من هذه الرحلة نقطة تحوّل عظيمة في حياتي. لقد منحني برنامج نجوم العلوم الثقة والمعرفة التي أحتاجها لأواصل السعي وراء حلمي بلا خوف، وأختبر حدود قدراتي بثقة وإقدام.

واحتل أحمد نبيل، صاحب ابتكار مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً، وهو منظار آلي ذاتي التنظيف مع مؤشر افتراضي، يعمل على جعل العمليات الجراحية أكثر أماناً بالنسبة للأطباء والمرضى، بالمركز الثاني عن جدارة بمعدل نقاط بلغ 30%، ليحصل بذلك على 150 ألف دولار أميركي.

كما جاء مشعل الشهراني في المركز الثالث بمعدل 14.7% لابتكاره سوار الملاحة للحجاج المتمثل في السوار الذي يساعد المسلمين على الوصول إلى الأماكن الهامة خلال الحج، لتفادي أن يضلوا طريقهم، ليحصل على جائزة بقيمة 100 ألف دولار أميركي.

وأخيراً، حلّ الفائز محمد الجفيري في المركز الرابع بمعدل 12.3% عن ابتكاره روبوتاً تفاعلياً لتعليم الأطفال الصم، وهو جهاز يستخدم أحدث التطورات التقنية لتعليم لغة الإشارة للأطفال، فكان من نصيبه 50 ألف دولار أميركي.

ويُمكن للشباب العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال حول العالم التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم.

وسيبقى باب التسجيل عبر الإنترنت مفتوحاً حتى الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول 2017. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءاً من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط www.starsofscience.com.