ثروة مؤسس أمازون تتخطى عتبة الـ100 مليار دولار بفضل مبيعات الـBlack Friday

تم النشر: تم التحديث:
AMAZON
SZCZECIN, POLAND - NOVEMBER 23: A van enters an Amazon distribution center in Kolbaskowo, near Szczecin, Poland on November 23, 2017. Workers at Amazon, the world's third largest retailer, are striking in Europe on Black Friday in response to what they see as a failure to meet their continued demands for better pay and working conditions. The action by employees at the company in Italy and Germany are scheduled to last until the end of the year, but Amazon claims it is committed to its custome | Adam Berry via Getty Images

تخطَّت ثروة مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي، جيف بيزوس، الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عتبة الـ100 مليار دولار أميركي لأول مرة، وذلك بفضل المبيعات القياسية التي حققتها الشركة خلال الحدث التجاري الأكبر في الولايات المتحدة، "الجمعة السوداء-Black Friday".

وبحسب وكالة بلومبرغ الإخبارية، فقد ارتفعت ثروة بيزوس من 2.4 مليار دولار أميركي إلى 100.3 مليار دولار أميركي، مع القفزة التي حققتها أسهم عملاق التجارة الإلكترونية أمازون بنسبة 2%، بفضل مبيعات "الجمعة السوداء".

فقد ارتفعت المشتريات عبر الإنترنت لهذا اليوم بنسبة 18.4% عن العام الماضي، بحسب بيانات "أدوبي أناليتيكس"، ويراهن المستثمرون على أن الشركة سوف تأخذ حصة كبيرة من الإنفاق عبر الإنترنت خلال موسم الإهداء.



jeff bezos


ومع بلوغ ثروة رائد الأعمال الأميركي في مجالي التقنية والتجارة الإلكترونية، البالغ من العمر 53 عاماً أكثر من 100 مليار دولار أميركي، يصبح بيزوس أول ملياردير في العالم مع ثروة من 12 رقماً منذ عام 1999، حين حقق بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت ذلك الرقم.

وقد ارتفعت ثروة بيزوس خلال العام الحالي فقط 32.6 مليار دولار أميركي، وهي أعلى زيادة على الإطلاق بحسب مؤشر المليارديرين الخاص بوكالة بلومبرغ، وهو ترتيب يومي لأغنى 500 شخص في العالم.

ومع الزيادة المحتملة في ثروة بيزوس، بدأت تُثار أسئلة بشأن ما يعتزم فعله مع تلك الثروة، فبخلاف غيتس، الذي كان لمدة طويلة أغنى رجل في العالم، وذلك حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017، حين استحوذ بيزوس على اللقب، فإن الأخير معروف بقلة إنفاقه من ثروته على الجمعيات الخيرية.