"والت ديزني" تبدأ أول مهرجان لها في بلد عربي.. ستعرض 30 فيلماً بعضها يتزامن مع عرضه في أميركا

تم النشر: تم التحديث:

انطلقت في تونس، مساء الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، الدّورة الأولى "لمهرجان ديزني بتونس"، الذي تنظمه مؤسسة "والت ديزني-Walt Disney" الترفيهية، احتفالاً بمرور أكثر من 90 عاماً على تأسيسها.

وافتتحت الفاعلية التي تستمر 3 أيام، بعرض آخر إنتاجات المؤسسة السينمائية، وهو فيلم Coco، في قاعة "الكوليزي" بالعاصمة التونسية.

وبحسب المنظمين فإن ريع المهرجان سيذهب إلى مؤسسات رعاية الأطفال في البلاد.

وفي تصريح للأناضول، قال مدير مؤسسة "والت ديزني فرنسا"؛ جون فرانسوا كاميلاري: "اخترنا أن تكون تونس أول بلد عربي وإفريقي يقام فيه المهرجان، لأنه بلد ثقافة وسينما".

وأضاف: "سيعرض 30 فيلماً مختلفاً على مدار عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد)، في 5 قاعات بتونس الكبرى، كما أنّ فيلم الافتتاح، كوكو، سيعرض لأول مرة في تونس بالتزامن مع عرضه في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية".

واعتبر لسعد القوبنطيني، منظم المهرجان، في حديثٍ للأناضول، أن "تنظيم مهرجان أفلام ديزني يعد مغامرة جميلة (..) ونجاحها في تونس سيكون نموذجاً تقتدي به دول أخرى".

وشركة والت ديزني هي من أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم، تأسست في 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 1923، من قبل الأخوين والت وروي ديزني في شكل إستوديو لفن التحريك (الأنيميشن).

وتعتبر الشركة اليَوم واحدة من أهم مؤسسات الترفيه العائلي والإعلام في العالم إذ حققت حجم معاملات ناهزت 48 مليار دولار سنة 2014 وبطاقة تشغيلية جاوزت 160 ألف موظف من بينهم 300 في فرع فرنسا وحدها.