7 أفلام عالمية تناولت حياة الأنبياء.. كيف دارت أحداثها؟

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

لم تترك الأفلام السينمائية موضوعاً إلا وتناولته من وجهات نظر متعددة، بما في ذلك المواضيع الدينية، حتى إنها ذهبت إلى تناول حياة الأنبياء، وفي هذا التقرير نتناول أبرز الأفلام التي صورت حياة الأنبياء ومختلف جوانب حياتهم، مستعرضين أحداثها وأبرز الانتقادات التي تعرضت لها.


1- النبي نوح - فيلم Noah






عُرضت قصة النبي نوح في فيلم أميركي أُنتج عام 2014، للمخرج الأميركي دارين أرنوفسكي يحمل اسم Noah، وأُخذت قصة الفيلم عن قصة نوح في سفر التكوين، وحقق إيرادات كبيرة جاوزت الـ352 مليون دولار، وأنتجت الفيلم شركة Protozoa Pictures الأميركية بتكلفة بلغت حوالي 130 مليون دولار.

لاقى الفيلم استحساناً من بعض النقاد السينمائيين، إلا أن هذا لم يمنع استياء رجال الدين سواء المسيحي أو الإسلامي، بتأكيدهم على أنه يُروج للأفكار الصهيونية خلف ستار الدين، كما أوضحوا أن الفيلم انحرف عن ذكر الحقيقة كما وردت في القرآن والتوراة لشخصية النبي نوح.

وذكرت إدارة الفاتيكان أن الفيلم لا يتفق مع ما جاء في الكتاب المقدس، كما حظرت بعض الدول الإسلامية عرض الفيلم؛ لتناقضه مع النصوص الإسلامية، وأصدر الأزهر الشريف فتوى بتحريم عرضه.


2- النبي عيسى - فيلم The Passion of the Christ






تناولت السينما العالمية قصة النبي عيسى في العديد من الأفلام، لكن أهمها الفيلم الأميركي The Passion of the Christ الذي رُشح لثلاث جوائز أوسكار، واُعتبر من أكثر الأفلام الأميركية تحقيقاً للإيرادات بتحقيقه 368 مليون دولار.

الفيلم الصادر عام 2004 من إخراج المخرج الأميركي ميل جيبسون، وإنتاج الأسترالي بروس دافي، والأميركي ميل جيبسون، وقد أدى دور النبي عيسى فيه الممثل الأميركي جيمس كافيزل، وأدت دور مريم العذراء الممثلة الرومانية مايا مورجنستيرن.

يصور الفيلم الساعات الأخيرة من حياة المسيح في يوم صلبه مثلما وردت في كتب الدين المسيحي، وجاء الحكم بنفي المسيح خارج القدس وصلبه، وذلك بعد تآمر أحد تلامذته مع المجلس اليهودي الحاكم؛ من أجل القبض على المسيح وتقديمه للمحاكمة بتهمة خيانة الدولة.


3- النبي يوسف - فيلم Slave of Dreams


أُنتج الفيلم التليفزيوني Slave of Dreams عام 1995، وموضوعه قصة النبي يوسف في مصر كما وردت في التوراة، متعرضاً لمحاولة إغوائه من جانب زليخا، وقضائه عقوبة ظالمة في السجن، ووصوله بعد خروجه من السجن إلى منصب وزير مصر.

أخرج الفيلم المخرج الأميركي روبرت يونغ، وكتب السيناريو السيناريست البريطاني رون هوتشينسون، وأنتجته المنتجة الأميركية مارثا دي لورنتس مع زوجها المنتج الأميركي دينو دي لورنتس، وشارك معهما في عملية الإنتاج المخرج المغربي سهيل بن بركة.

أدى الممثل الأميركي أدريان باسدار دور يوسف، بينما قامت الممثلة الأميركية شيريلين فين بدور زليخة زوجة عزيز مصر، والذي جسد دوره الممثل الأميركي إدوارد جيمس أولموس.


4- النبي يعقوب - فيلم Jacob


صدر فيلم Jacob عام 1994، وهو من إخراج المخرج البريطاني بيتر هال، وإنتاج ألماني إيطالي أميركي مشترك من جانب شركة تُدعى Five Mile River Films، ويحكي قصة النبي يعقوب في سفر التكوين.

أدى الممثل الأميركي ماثيو مودين دور يعقوب، بينما أدى الممثل البريطاني شون بين دور شقيقه عيسو، أما زوجته راحيل فقد أدت دورها الممثلة الأميركية لارا فلين بويل.

يسرد الفيلم فترة من حياة النبي يعقوب، فحسب أحداثه فقد خدع يعقوب شقيقه ولاذ بالفرار، ليقضي عدداً من السنين في الضلال، وعند عودته مرة أخرى يلقنه شقيقه درساً في العفو والسماح.

يركز الفيلم بشكل أكبر على الجانب الإنساني وليس الدعوي في حياة النبي، وعلاقته بشقيقه عيسو، وكيف أرهق نفسه في العمل لسنوات عديدة؛ من أجل أن يتمكن من الزواج بابنة عمه راحيل.


5- النبي محمد - فيلم The Message






قدم المخرج الأميركي من أصل سوري مصطفى العقاد فيلم The Message عام 1976، ويسرد قصة النبي محمد ونشره رسالة الإسلام، وتدور أحداث الفيلم منذ بدء الدعوة للإسلام، وخروج المسلمين من مكة إلى المدينة، وتنتهي القصة عند عودتهم إلى الديار.

صدر من الفيلم نسختين إحداهما عربية من بطولة الممثل المصري عبد الله غيث، والأخرى أميركية من بطولة الممثل الأميركي أنطوني كوين، ورشحت النسخة الأميركية من الفيلم لجائزة الأوسكار، في فئة أفضل موسيقى تصويرية.

قبل بدء تصوير الفيلم حصل مخرجه مصطفى العقاد على موافقة الأزهر الشريف في مصر، ولكن رفضته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وشاركت حكومات الكويت وليبيا والمغرب في تمويل الفيلم في البداية، كما صُور الفيلم في المغرب لمدة ستة أشهر، ثم اُستكملت بقية مشاهده في ليبيا.


6- النبي سليمان - فيلم Solomon and Sheba






وردت قصة النبي سليمان في الفيلم الأميركي Solomon and Sheba للمخرج الأميركي كينغ فيدور، وفقاً للتفاصيل الواردة في كتاب التوراة. الفيلم أُنتج عام 1959، وأدى دور الملك سليمان الممثل الروسي الأصل يول براينر، بينما أدت دور ملكة سبأ الممثلة الإيطالية جينا لولو بريجيدا.

يبدأ الفيلم بحكم النبي داود لبني إسرائيل وبعد وصوله لسن الشيخوخة، يُفاجأ بابنه الأكبر يعلن نفسه ملكاً، ويرفض داوود ذلك ويُعلن ابنه سليمان ملكاً رسمياً، ويتضمن الفيلم مشاعر تتباين بين الرومانسية والخيانة والغدر.

يُصور الفيلم ملكة سبأ كشخصية متواطئة مع الدولة المصرية لإسقاط دولة اليهود التي يقودها سليمان، ولكنها تترك الوثنية فيما بعد، وتعترف لسليمان بالمؤامرة وتعلن إيمانها، وعلى الجانب الآخر الأخ الأكبر لسليمان يتآمر مع فرعون مصر لغزو مملكة أخيه.


7- النبي موسى - فيلم The Ten Commandments


حصل فيلم The Ten Commandments على جائزة الأوسكار في فئة أفضل مؤثرات بصرية عام 1957، ورُشّح للفوز بـ 6 جوائز أوسكار أخرى، والفيلم من إخراج المخرج الأميركي سيسيل بي ديميل، وأدى فيه دور موسى الممثل الأميركي شارلتون هيستون، بينما أدى ابنه فريزر كلارك دور موسى صغيراً.

تبدأ أحداث الفيلم حينما أمر فرعون مصر بقتل جميع الذكور، ولكن والدة موسى حفظته ووضعته في سلة في النيل، لتجده ابنة فرعون وتقرر تبنيه، وتُطلق عليه اسم موسى فينشأ أميراً في القصر، وبعدما يكبر يحاول تحسين معاملة العبيد أثناء بناء إحدى المدن الجديدة، فيواجه على إثر ذلك اتهاماً بالتخطيط للتمرد رغم رغبته في جعل العمال أكثر إنتاجية.

يُنفى موسى بعد ذلك إلى الصحراء، ويكلم الله على جبل الطور في سيناء، ثم يعود إلى مصر لتخليص العبيد من العبودية فيقودهم للخروج من مصر، ثم يشق البحر لنصفين ليتمكن كل من معه من العبور إلى الجانب الآخر، وبعد ذلك يعود البحر كما كان.