مهرجان دبي يعلن عن ضيوفه.. كيت بلانشيت وسارة جيسيكا باركر على رأس الحضور

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

تحت شعار "السينما تأتيك"، يعود مهرجان دبي السينمائي هذا العام في دورته الـ14، والذي سيحضره نجوم عالميون، على رأسهم الممثلة الأميركية كيت بلانشيت ومواطنتها جيسيكا باركر، بالإضافة إلى ممثلين من أوروبا والهند.



وسيعرض خلال دورة هذا العام 140 فيلماً من 51 دولة تتحدث بـ38 لغة، يفتتحها فيلم Hostiles، من بطولة الممثل الأميركي كريستيان بيل، ويختتمها آخر أجزاء Star Wars، حسب تقرير Gulf News.



وأعلنت إدارة المهرجان عن 13 فيلماً إماراتياً، من المقرر عرضها خلال الدورة الجديدة، والتي تُقام في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول من عام 2017.

وتتنافس الأفلام الإماراتية ضمن مسابقة "المُهر الإماراتي"، وهي مسابقة تقدم أبرز الأعمال السينمائية التي يقدّمها مخرجون وممثلون محليون.

أما الأفلام العالمية، فعددها يتجاوز الـ40، ومن أهم هذه الأفلام نذكر فيلم The Death of Stalin ​لآرماندو لانّوتشي​ والذي يتناول حقبة الأيام الأخيرة للديكتاتور ​جوزيف ستالين​ قبل وفاته، وما رافقها من جنون وفساد وشمولية، متناولاً صراعات بين من تحلّقوا حول الديكتاتور أولاً ومن تآمروا للهيمنة على ميراثه أخيراً، وكان نال إشادة عقب عرضه في "​مهرجان تورونتو السينمائي الدولي​".


والفيلم الثاني You Were Never Really Here للمخرجة الأسكتلنديّة الحائزة جائزة البافتا ​لين رامزي​، ويدور حول يوميات حياة عسكري متقاعد يحاول البحث عن فتاة وحمايتها من عصابة تتاجر بالبشر؛ بل ويدخل في مواجهة معهم.


ونذكر أيضاً فيلم The Shape of Water للمخرج والمنتج المكسيكي ​غييرمو ديل تورو​.

تدور قصة الفيلم ، التي تصنف على أنها خيالية، في فترة الحرب الباردة ما بين الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفييتي "سابقاً".

ففي أحد المعامل السرية الخاصة بالحكومة الأميركية، والتي تُستخدم لإجراء الأبحاث والتجارب بغرض التفوق على السوفييت، تعمل "إليزا"، وهي فتاة صماء تعيش حياة رتيبة لا متعة فيها، إلى أن تكتشف مع زميلتها "زيلدا" إجراء الحكومة تجربة سرية خطيرة، بهدف تحويل أحد الرجال إلى رجل يعيش في الماء فيما يشبه حورية البحر، وسيختلف شكله عن البشر الطبيعيين.


مشاركة مصر


1- زهرة الصبار

يشارك فيلم "زهرة الصبار" في مسابقة "المهر الطويل"، وهي المسابقة الرسمية بالمهرجان، وهو العرض الأول للفيلم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الفيلم من إخراج وتأليف هالة القوصي، وتصوير عبد السلام موسى، ومونتاج مايكل يوسف، وموسيقى أحمد الصاوي، ومن بطولة منحة البطراوي، وسلمى سامي، ومروان العزب، وزكي عبد الوهاب.

2- مارشيدير

يشارك فيلم "مارشدير" في مسابقة "المهر القصير"، وهو من إخراج وإنتاج وكتابة سيناريو نهى عادل، وتصوير رؤوف تادروس، ومونتاج مايكل يوسف، وتمثيل أحمد عصام، ومنى النموري، وحنين حنفي، وشادي حكيم، وخالد ممدوح.

طلق صناعي

يشارك فيلم "طلق صناعي" في العرض العالمي الأول له ببرنامج "ليالٍ عربية"، وهو من إخراج خالد دياب، ومن بطولة حورية فرغلي، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسيد رجب، ومصطفى خاطر، ومي كساب، وبيومي فؤاد.

4- بلاش تبوسني

يشارك فيلم "بلاش تبوسني" في برنامج "ليالٍ عربية"، وهو العرض العالمي الأول له، الفيلم من إخراج أحمد عامر، وهو من بطولة ياسمين رئيس، وسوسن بدر، ومحمد مهران، وعايدة رياض، وسلوى محمد علي.