روسيا تطلق نوعاً جديداً لتأشيرات الأجانب تمنحهم إقامةً مؤقتة

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIA
mikolajn via Getty Images

أطلقت روسيا نوعاً جديداً لتأشيرة دخول أراضيها، يسمح للأجانب بالحصول على إقامة مؤقتة.

ونشر الموقع الرسمي للحكومة الروسية، الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وثيقةً يُعلن فيها عن إدراج نسخة جديدة من التأشيرة لدخول روسيا، في مرسوم وقَّعه رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف، بتاريخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وسيتم توفير تأشيرة الدخول للمواطن الأجنبي لمدة تصل إلى 4 أشهر، فيما ستصدر من البعثة الدبلوماسية أو القنصلية عند قبول هيئة إقليمية تابعة لوزارة الداخلية في روسيا إصدار تصريح المواطن الأجنبي للحصول على إقامة مؤقتة في روسيا.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، يمكن أن تكون التأشيرة بدخول واحد فقط. وسيتم وضع التأشيرة على جواز سفر المواطن الأجنبي طوال مدة الإقامة المؤقتة.

يأتي هذا بعد إجراء تغييرات على القانون الاتحادي بشأن إجراءات الدخول والخروج من روسيا، الصادر بتاريخ 7 يونيو/حزيران 2017، ليتضمَّن القانون قواعدَ جديدة للأجانب الذين حصلوا على إذن بالإقامة المؤقتة في روسيا.

وسبق لوزارة الاتصالات الروسية الإعلان، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2017، عن الموافقة على شكل وتصميم "جواز المشجع" FAN ID، الذي يعتبر بوابة الدخول إلى مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، حيث ستشارك 4 منتخبات عربية، وهي: السعودية، ومصر، وتونس، والمغرب.

وسيعتبر هذا الجواز الذي سيحمل الاسم والكنية وصورة شخصية لحامله وثيقة سفر إلزامية لدخول ملاعب كرة القدم لمشاهدة مباريات كأس العالم 2018.

كما سيُمنح حامله مع التذكرة الاستخدام المجاني للمواصلات العامة في المدن المستضيفة للمباريات، وهي 11 مدينة: موسكو، وكالينينغراد، وسان بطرسبورغ، وقازان، وفولغاغراد، ونيجني نوفغورود، وسامارا، وسارانسك، ورستوف نا دونو، وسوتشي، ويكاترينبورغ.

وأيضاً يعطيه الحقَّ في دخول روسيا دون تأشيرة، في فترة تبدأ قبل 10 أيام من بدء البطولة، وتنتهي في غضون 10 أيام من انتهاء البطولة، المقرر عقدها في الفترة الممتدة بين 14 يونيو/حزيران، و15 يوليو/تموز 2018.