وزير مصري: تطبيق الزيادة على أسعار السجائر بعد تصديق الرئيس غداً أو بعد غد

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN HOUSE OF REPRESENTATIVES
CAIRO, EGYPT - FEBRUARY 13: Speaker of the House of Representatives Ali Abdel-Al (R) delivers a speech next to Egyptian President Abdel Fettah al-Sisi (L) during the new legislation opening session at the House of Representatives in Cairo, Egypt on February 13, 2016. (Photo by Pool / Egyptian Presidency/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن قرار رفع أسعار السجائر والمعسل من الممكن أن يطبق غداً أو بعد غد عقب إقرار رئيس الجمهورية له ونشره في الجريدة الرسمية، وتابع: "بكرة أو بعد بكرة يقر من رئيس الجمهورية وينشر في الجريدة الرسمية إن شاء الله ويعمل به بشكل رسمي".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه خالد صلاح، عبر فضائية "النهار".

ووافق مجلس النواب المصري اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 على مشروع قانون بتعديل قانون القيمة المضافة لزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

يتضمن مشروع القانون زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من السجائر إلى 18 جنيهاً (1.02 دولار) من 13 جنيهاً والثانية إلى 30 جنيهاً من 23 جنيهاً على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التي يزيد سعرها على 30 جنيهاً.

ويحتاج مشروع القانون إلى موافقة الرئيس والنشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.

كانت مصر أقرت ضريبة القيمة المضافة في أغسطس/آب 2016 بواقع 13% وزادت في يوليو/تموز الماضي إلى 14 بالمئة.

وتستهدف الحكومة تحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ بنحو 54.545 مليار جنيه في السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من يوليو/تموز.

وقال وزير المالية المصري اليوم الثلاثاء إن زيادة ضرائب السجائر التي أقرها مجلس النواب اليوم سترفع إيرادات البلاد نحو أربعة مليارات جنيه (226.4 مليون دولار) حتى نهاية السنة المالية الحالية 2017-2018 التي بدأت في الأول من يوليو/تموز.

كان الوزير عمرو الجارحي يتحدث إلى رويترز بعد أن صادق مجلس النواب المصري على تعديل قانون القيمة المضافة بما يزيد الضريبة على التبغ ومنتجاته وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.