بيتكوين تكسر حاجز 8000 دولار للمرة الأولى على الإطلاق

تم النشر: تم التحديث:
BITCOIN
ChonBuri ,thailand - jul 17,2017: Golden Bitcoin money on computer. | pinglabel via Getty Images

سجلت العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin رقماً جديداً في تاريخها عبر كسرها حاجز 8000 دولار أميركي للمرة الأولى في تاريخها المستمر منذ 9 سنوات، إذ ارتفعت العملة الإثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 إلى مستوى قياسي جديد فوق حاجز 8000 دولار أميركي بعد أسبوع قوي للعملة الرقمية المشفرة.

ووفقاً لبيانات الموقع المتخصص CoinDesk فقد سجلت العملة رقماً قياسياً عند 8263 دولار أميركي، بعد كسر حاجز 8000 دولار أميركي لأول مرة الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أثناء التداولات.

هذا، وقال روني مواس مؤسس شركة الأبحاث Standpoint Research في مذكرة موجهة للعملاء، الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، إن العملة الرقمية قد تذهب أعلى من ذلك، مشيراً إلى أن هناك العديد من التطورات الإيجابية خلال الأشهر الخمسة الماضية، وأن بعض العقبات التي كانت تقف في طريق بيتكوين قد انتهت.

ويأتي هذا الارتفاع على خلفية عملية البيع الضخمة التي تمت الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، حيث انخفض سعر بيتكوين إلى حوالي 5500 دولار، وتحول هذا الانخفاض إلى مستوى قياسي جديد يوم الأحد، بحيث تمثل بزيادة بأكثر من نسبة 47% في سعر العملة الرقمية.

وجاء تراجع سعر بيتكوين في نهاية الأسبوع الماضي بعد الحديث عن الترقية المقترحة لشبكة بيتكوين SegWit2x، والتي من المقرر القيام بها في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وكان الهدف من هذه الترقية هو زيادة سرعة معاملات بيتكوين، والتي تباطأت بشكل متزايد على مر السنين، كما كان هناك عدد كبير من الأخبار الإيجابية في الوقت نفسه مما دعم سعر بيتكوين.

وتعد عملة بيتكوين ذات أصول متقلبة للغاية وغالباً ما تظهر تقلبات واسعة في سعر العملة الرقمية المشفرة، ويجري انتقادها بشكل كبير من مختلف الأشخاص، إذ وصف جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase مؤخراً العملة الرقمية على أنها احتيال، وصرح بأن الناس الذين يستثمرون فيها أغبياء.

وكانت قيمة بيتكوين تبلغ في بداية عام 2017 حوالي 1000 دولار أميركي، بينما ارتفع السعر إلى حوالي 3500 دولار أميركي في شهر أغسطس/آب، ما ساعد على ارتفاع آمال المحللين بإمكانية وصول العملة إلى قيمة 5000 دولار أميركي في العام المقبل، وكان محللو Goldman Sachs قد توقعوا في وقت سابق من هذا الشهر كسرها لحاجز 8000 دولار.