الكرملين يكشف عن زيارة سرية قام بها الأسد لبوتين.. تفاصيل الرحلة التي استغرقت 4 ساعات في روسيا

تم النشر: تم التحديث:
ASAD PUTIN
Russian President Vladimir Putin (R) shakes hands with his Syrian counterpart Bashar al-Assad (L) during their meeting at the Kremlin in Moscow on October 20, 2015. Syria's embattled President Bashar al-Assad made a surprise visit to Moscow on October 20 for talks with Russian President Vladimir Putin, his first foreign trip since the conflict erupted in 2011. AFP PHOTO / RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL / ALEXEY DRUZHININ (Photo credit should read ALEXEY DRUZHININ/AFP/Getty Images) | ALEXEY DRUZHININ via Getty Images

أعلن الكرملين الثلاثاء، 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التقى مساء الإثنين، 20 نوفمبر/تشرين الثاني، نظيره السوري بشار الأسد في سوتشي بجنوب غربي روسيا، قبل يومين من قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا.

وقال الكرملين في بيان إن "فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي توجَّه إلى روسيا في زيارة عمل".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله، إن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لروسيا أمس استغرقت أربع ساعات.

وأضاف أن الرئيس الروسي "هنّأ" الرئيس الأسد على النتائج التي حقَّقها في مكافحة الإرهاب، القريب من هزيمة "نهائية"، ورأى أنه يجب "الانتقال إلى العملية السياسية".

وقال بوتين "أريد أن أهنئكم على النتائج التي تحققت في سوريا في مجال مكافحة الإرهاب"، مؤكداً أن "هزيمة نهائية وحتمية للإرهابيين" باتت قريبة في سوريا. وأضاف "حان الوقت للانتقال إلى العملية السياسية"، حسب إعلان الكرملين.

وتابع الرئيس الروسي أن اللقاء يهدف إلى مناقشة "التسوية السياسية والسلمية على الأمد الطويل" في سوريا، التي يفترض أن تلي هزيمة الإرهاب.

من جهته، عبَّر الرئيس السوري لنظيره الروسي عن "امتنان الشعب السوري" للمساعدة التي قدمتها روسيا في الدفاع عن "وحدة واستقلال" سوريا، حسب تصريحات تُرجمت إلى الروسية.

ويأتي اللقاء بين الأسد وبوتين قبل قمة ثلاثية "روسية تركية إيرانية"، حول سوريا، ستكون الأولى في سلسلة من الاجتماعات الدولية التي تهدف إلى تحريك عملية السلام في هذا البلد.

من جهة ثانية، أعلن الكرملين أن بوتين سيُجري محادثات الثلاثاء مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، حول تسوية النزاع السوري.

وقال الكرملين إن بوتين قال خلال لقائه الأسد، إنه ينوي إجراء سلسلة "مشاورات" مع عدد من رؤساء الدول. وأضاف "اعتباراً من اليوم (الإثنين)، من المقرر إجراء اتصال مع أمير قطر، وغداً (الثلاثاء) مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب".