حماس ترفض وصف حزب الله بـ"الإرهاب" في بيان جامعة الدول العربية

تم النشر: تم التحديث:
ISMAIL HANIYEH
| Anadolu Agency via Getty Images

أكدت حركة حماس، الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، رفضها وصف حزب الله اللبناني بـ"الإرهاب" في اجتماع وزراء الخارجية العرب، داعيةً إلى حل الخلافات في المنطقة العربية بـ"الحوار".

وقالت الحركة الإسلامية في بيان، إنها "ترفض وصف حزب الله اللبناني وحركات المقاومة بالإرهاب، وتؤكّد أنّ الذي يجب أن يدان هو إرهاب العدو الصهيوني وما تقوم به حكومته ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

كما اعتبرت أن "أي توجُّه وتصعيد في المنطقة خارج هذا الإطار، يعد حرفاً لبوصلة الصراع مع العدو"، داعيةً الدول العربية إلى "دعم ومساندة نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الغاصب، وضرورة حلّ الخلافات في المنطقة العربية بالتفاهم والحوار".

وقد حمّلت الجامعةُ العربية، الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني، حزب الله "مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية"، واتهمته مع الحرس الثوري الإيراني بـ"تأسيس جماعات إرهابية" في مملكة البحرين.

وأكدت الجامعة، في بيانها، ضرورة توقُّف حزب الله عن "نشر التطرف والطائفية، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وصدر موقف الجامعة في وقت يزداد فيه التوتر بين السعودية وإيران، القوتين الإقليميتين المتخاصمتين في الشرق الأوسط، حول العديد من الملفات، وخصوصاً الحرب في اليمن وسوريا، إضافة إلى الملف اللبناني.