لأول مرة.. موقع سعودي يُجري حواراً مع رئيس الأركان الإسرائيلي.. أعلن استعداد تل أبيب لتبادل المعلومات مع الرياض

تم النشر: تم التحديث:
ISRAELI CHIEF OF STAFF GENERAL GADI
THOMAS COEX via Getty Images

أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، في مقابلة صحفية نادرة مع وسيلة إعلامية عربية نُشرت الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، استعداد بلاده "لتبادل المعلومات الاستخباراتية" مع السعودية "لمواجهة إيران".

وقال إيزنكوت في مقابلة مع موقع "إيلاف" السعودي الذي يتخذ من لندن مقراً: "نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخباراتية لمواجهة إيران"، مضيفاً رداً على سؤال عما إذا كانت هناك مشاركة معلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة: "نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر ذلك.هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا".

وأضاف أن مخطط إيران هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الاول من ايران عبر العراق الى سوريا ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الاحمر وهذا ما يجب منع حدوثه في المنطقة.

في هذا الامر هناك قال إن هناك "توافق تام بيننا وبين المملكة العربية السعودية والتي لم تكن يومًا من الايام عدوة او قاتلتنا او قاتلناها، واعتقد ان هناك توافقاً تاماً بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الايراني، فانا كنت في لقاء رؤساء الاركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي وجدت انه مطابق تمامًا مع ما افكر به بما يتعلق بايران وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة ايقاف برامجها التوسعية".