بالأصفر والأزرق.. عباءات نسائية في الطريق إلى منصات التشجيع في الملاعب السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI WOMENS IN FOOTBALL
Saudi woman take a selfie as they attend the AFC Champions League semi-final football match between UAE's al-Hilal club and Saudi Al-Hilal on September 30, 2014 at Hazza Bin Zayed Stadium in al-Ain. AFP PHOTO/KARIM SAHIB (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images) | KARIM SAHIB via Getty Images

نشرت صحيفة عاجل الإلكترونية صوراً لعباءات نسائية تحمل ألوان أشهر الأندية السعودية معلقة على واجهات أحد المتاجر.

الصور أظهرت عباءات تحمل ألواناً كالأصفر والأزرق والأخضر ممثلةً ألوان أكثر الأندية شعبية في السعودية كالهلال والنصر والاتحاد والأهلي.

وقالت الصحيفة إن الإقبال على العباءات مازال متوسطاً بينما يتوقع أن يزداد مع بداية العام الجديد، وهو الوقت الذي يرفع فيه الحظر عن دخول المرأة السعودية إلى الملاعب، وأن أسعار تلك العباءات لم تكن موحدة فقد تراوحت ما بين 250 إلى 400 ريال سعودي حسب جودة قماشها، ومع زيادة الطلب عليها قد ينخفض سعرها أقل من ذلك.





وفي سؤال وجهته الصحيفة للشيخ أحمد بن قاسم الغامدي الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن دخول المرأة الملاعب وارتدائها عباءات ملونة، أجاب لا حرج في ذلك من الناحية الشرعية.

وأضاف "ليس في الدين إلزام بلون بعينه ولذلك ليس من الحق إلزام الناس بشيء لم يلزمهم به الله". مؤكداً على أن الغاية من العباءة ستر المحاسن وأن لونها غير مؤثر.

وقد تباينت ردود فعل رواد شبكات التواصل الاجتماعي حول هذه العباءات وألوانها، حيث رأى بعضهم أنها بداية انحلال أخلاقي، بينما رأى آخرون أنها تجارة في ظل انخفاض الحضور الجماهيري، في الوقت الذي ذهب فيه آخرون لانتقاد الزخرفة بدلاً من الألوان.







وكانت السعودية قد سمحت للنساء بدخول الاستاد الوطني للمرة الأولى سبتمبر/ أيلول 2017، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 87 عاما على قيام الدولة السعودية، قبل أن تعلن هيئة الرياضة السماح لهن بالدخول لـ 3 استادات مجهزة في الرياض وجدة والدمام ابتداءً من العام القادم.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة تمنع الاختلاط بين الرجال والنساء الذين لا تربطهم صلة قرابة مما يعني أن تلك الضوابط سيتم مراعاتها في الاستادات الثلاثة.