كلنا نعرف نجوم الدراما التركية.. لكن ماذا عن مغني ومغنيات البوب؟ إليك أشهرهم

تم النشر: تم التحديث:
F
هاف بوست عربي | Social Media

الفن التركي نجح في أن يحتل مرتبة كبيرة لدى المشاهدين العرب، ليس فقط من خلال المسلسلات التركية، وإنما أحيانا بسبب الأغاني.

في هذه القائمة نستعرض أشهر المغنين الأتراك وأشهر أغانيهم:


ديميت أكالين






تبلغ من العمر 45 عاماً، قبل أن تبدأ مشوارها الفنّي تخرّجت في ثانوية غولكوك بارباروس هايرتين، وكان طموحها أن تصبح صحفية أو معلمة. ولكنها تقدمت إلى إحدى مسابقات الجمال، وفازت فيها، ومن ثم بدأت طريقها نحو النجومية، حيث عملت عارضة أزياء لمدة ست سنوات مع وكالة نيس إربيريك.

وكانت أول أغنية رسمية لأكالين في عام 1997 بعنوان Unuttum، بمعنى نسيت، باللغة التركية.

واليوم لدى أكالين 10 ألبومات، آخرها ألبوم Rakipsiz، بمعنى من دون رقابة، الذي لاقى نجاحاً كبيراً.

من أشهر أغاني ديميت Ah ulan sevda، والأغنية الأخيرة التي طرحتها صيف 2017 مع الدي جي أوزان دوغلو بعنوان Kulüp، حيث حققت الأغنية أكثر من 80 مليون مشاهدة على موقع YouTube.


غولشان بيرقدار


Stadyum gibiydiniz size helal olsun esas😘😘🌸🌸💞🤓🤓🤓 @trenportalacati

A post shared by DEMET AKALIN (@demetakalin) on

أحد أهم مغني البوب الأتراك وكتّاب الأغاني. غولشان عمرها 41 عاماً، ولدت في مدينة إسطنبول، وتخرجت في إحدى ثانويّاتها، ثم سجّلت في جامعة إسطنبول التقنية، وبدأت في نفس الوقت، بدأت في الأداء في الحانات ثم غادرت الجامعة. وفي عام 1995 تم اكتشافها من قبل ملحّن، ووقَّعت عقد أول ألبوم لها مع شركة إنتاج. وأطلقت أول ألبوم لها في 1996، الذي لاقى نجاحاً كبيراً في تركيا، وكان نجاح هذا الألبوم هو سبب شهرتها في تركيا، ولكنها بعد إطلاقه فضّلت أخذ راحة من العمل والتركيز على حياتها الزوجية، التي انتهت بالطلاق في سنة 2000. يذكر أن غولشان تعيش قصة حب مع كاتب الأغاني والمنتج التركي أوزان تشولاك أوغلو (45 عاماً).

كتبت غولشان العديد من الأغاني لمغنين أتراك، مثل ديميت أكالين ومراد بوز.

آخر ألبوم أطلقته بيرقدار كان في عام 2015، بعنوان Bangır Bangır بعد غياب سنتين، ولاقى الألبوم الأخير إعجاباً كبيراً، وما زالت أغانيه تعرض على الشاشات والراديو حتى اليوم.


في 2015 أصبحت غولشان المغنية التركية صاحبة أكبر عدد مشاهدين لأغانيها على موقع YouTube، وبعد ذلك بعام أصبحت أول مغنية تركية لديها فيديو موسيقي شوهد أكثر من 200 مليون مرة على الموقع.

وقد فازت بالعديد من الجوائز خلال حياتها المهنية، بما في ذلك ست جوائز لـ"الفراشة الذهبية"، وتسع جوائز الموسيقى، تركيا.

Dan dan‼️ @koraybirand @baharkongelfransez @ozancolakoglu @samsundemir @ozdenbora

A post shared by Gülşen (@gulsen) on


مراد بوز



O Ses #tbt si ✌🏼

A post shared by Murat Boz (@muratboz) on


يعتبر أحد أشهر المغنين الأتراك في الآونة الأخيرة، وهو أيضاً كاتب أغان وممثل، بعد الانتهاء من تعليمه الابتدائي والثانوي في مسقط رأسه في البحر الأسود، انتقل إلى إسطنبول والتحق بجامعة إسطنبول بيلغي في عام 1999، وتابع لاحقاً دراسته في جامعة إسطنبول التقنية. في نفس الوقت بدأ في الأداء كمغنٍّ خلفي وراء تاركان. في عام 2006 بدأ بوز عمله الفردي من خلال إطلاق أول أغنية له Aşkı Bulamam Ben. وكان آخر ألبوم أصدره بوز (37 عاماً) بعنوان Janti، بمعنى وسيم بالتركية.

بوز هو أيضاً أحد حكّام برنامج The Voice بنسخته التركية. خلال حياته المهنية حصل بوز على العديد من الجوائز، بما في ذلك أربع جوائز "الفراشة الذهبية"، وجائزتان "جوائز الموسيقى التركية".

يذكر أن مراد قد انتهى من تصوير الجزء الثاني من فيلم "أخي أنا" مع الممثل بوراك أوزجيفت.


هاديسة أتشيكغوز




هي مغنية، راقصة، كاتبة أغان، وشخصية تلفزيونية تركية بلجيكية الأصل. ولدت وترعرعت في بلجيكا، وفي عام 2003، شاركت ببرنامج بلجيكي للمواهب (إدول)، واشتهرت بعد أن أصدرت أول ألبوم لها بعنوان Sweat في عام 2005.

استطاعت هاديسة أن تكون مغنية ناجحة في بلجيكا وبلدها الأصلي تركيا، وفي عام 2008 أصدرت ألبوماً بعنوان هاديسة، الذي ضمَّ أغاني باللغتين التركية والإنكليزية. وتضمن الألبوم أغنية Deli Oğlan التي أصبحت رقم واحد في تركيا.

في عام 2009 مثلت هاديسة بلدها تركيا في مسابقة Eurovision Song Contest، في أغنية "Düm Tek Tek"، وحصلت الأغنية على 177 نقطة، مما جعل تركيا في المرتبة الرابعة في الجولة الأخيرة من المسابقة.

قدمت هاديسة أيضاً النسخة البلجيكية من X Factor، وهي أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج The Voice بنسخته التركية منذ عام 2011.

كانت هاديسة قد أصدرت ألبوماً بعنوان Şampiyon في صيف 2017.


بانغو إيردان



💅🏽

A post shared by Bengu (@benguofficial) on


مغنية البوب التركية من مدينة إزمير، أنهت تعليمها للمرحلة الثانوية من المدرسة الأميركية في إزمير.

عملت بانغو لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة على ألبومها الأول، الذي كان بعنوان: "Hoş Geldin" بمعنى أهلاً وسهلاً باللغة التركية.

وبعد خمس سنوات، في عام 2005، أصدرت ألبومها الثاني. وكان آخر ألبوم أصدرته هذا العام بعنوان "Altın çaǧ" وأحيت العديد من الحفلات في أنحاء تركيا. من أشهر أغاني بانغو أغنية Sığamıyorum وKuzum.


سيمغة ساغن




تبلغ من العمر 36 عاماً، مغنية وكاتبة أغان وملحّنة، وُلدت في شيشلي في إسطنبول، والدتها ألبانية الأصل، ووالدها عازف موسيقي. في سن الـ12 بدأت عزف الغيتار وتأليف الأغاني، وواصلت دراستها في مجال الموسيقى كخريجة في المعهد الوطني لجامعة إسطنبول التقنية، وحصلت على فرصة للعمل مع العديد من الموسيقيين، مثل علاء الدين يافاسكا في الجامعة.

في عام 2011 أصدرت أول ألبوم لها Çıktı، وتم اختيار أغنية "Ödeme Vakti" كأنجح أغنية من الألبوم. في عام 2014، أنتجت ألبومها الثاني إب، يسمى Beep Beep. وصل الفيديو إلى أكثر من 45 مليون مشاهدة علىYouTube.
من أشهر أغاني سيمغة أغنية "Miş Miş" التي لاقت نجاحاً باهراً وصل إلى الوطن العربي، ووصل فيديو الأغنية إلى أكثر من 147 مليون مشاهدة على YouTube، كما اشتهرت الأغنية الحزينة "Yankı"، وصلت الأغنية إلى الرقم 2 في القوائم الرسمية، وتجاوزت مشاهداتها 77 مليون مشاهدة علىYouTube.

وكانت آخر أغنية أطلقتها Prens & Prenses في 2017.


تاركان تيفيت أوغلو


أحد أشهر مغني البوب في تركيا، ولد في ألمانيا الغربية وترعرع في تركيا.

خلال مسيرته الفنية أصدر تاركان العديد من الألبومات التي بيعت بشكل كبير، حيث يقدر عدد الألبومات المباعة بنحو 29 مليون ألبوم. وفي عام 1997 أنشأ شركة إنتاج خاصة به باسم Hit Music.

تاركان البالغ من العمر 45 عاماً يعتبر أحد المغنين الأوروبيين القلائل الذين تمكنوا من تحقيق نجاح في ثلاث قارّات من دون الغناء باللغة الإنكليزية. واشنطن بوست قارنت نجاح تاركان في تركيا بنجاح إلفيس بريسلي في الولايات المتحدة حوالي عام 1957.

كما تم إدراجه من قبل Rhapsody كفنان رئيسي في تاريخ موسيقى البوب الأوروبية، مع أغنيته "Şımarık" كمسار حجر الزاوية التي نقلت مسيرته الفنية إلى الأمام.

اشتهرت أغنيتا "Şımarık" و"Şıkıdım" بشكل كبير في الوطن العربي، كما تم غناؤها من قبل مغنين عرب باللغة العربية.

يذكر أن آخر ألبوم أصدره تاركان كان بعنوان 10 وحققت أغنية Yolla من الألبوم نجاحاً واسعاً.