نحن نزرع "الرزَّ" الخاصَّ بنا.. ساويرس يدخل في جدالٍ مع سعوديٍّ على خلفية اعتقال رجل الأعمال صالح كامل

تم النشر: تم التحديث:
NAGUIB SAWIRIS
social media

كما اعتاد نجيب ساويرس دائماً عبر حسابه على تويتر، فهو يقوم بالرد على بعض الأسئلة التي تأتي له من متابعي صفحته الشخصية.

يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني، اختار ساويرس الرد على سؤال يخص اعتقال رجل الأعمال السعودي صالح كامل، وما إذا كان هذا يمكن أن يؤثر على الاقتصاد المصري كونه يملك استثمارات عديدة في مصر.

وأوضح ساويرس أن اعتقال كامل لن يؤثر على الاقتصاد المصري بل إنه يؤثر على السعودية، مؤكداً أن صالح كامل "شخصية عظيمة" ولا يمكن أن يكون متورطاً في فساد أو تآمر.

كانت لجنة مكافحة الفساد بالسعودية، التي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أوقفت 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين و4 وزراء حاليين، بتهم فساد، فيما أوردت وسائل إعلام اسم صالح كامل، ضمن الموقوفين.

لكن يبدو أن تغريدة ساويرس استفزت بعض السعوديين، ليرد أحدهم عليه بأن حب ساويرس واحترامه لصالح كامل يعود إلى إرساله الرز (يقصد الأرز كإشارة إلى الأموال) إلى مصر/ وإنهم بالتالي يستفيدون منه.

لكن ساويرس اختار الرد على هذا التعليق، في تغريدة مستقلة، مؤكداً أن مصر تزرع "أرزها" بنفسها ولا تحتاج إلى إرساله من شخص أو دولة أخرى.

وأكد ساويرس أن الشيخ صالح كامل هو – في نظره – اسم على مسمى، فهو رجل صالح وكامل.

وتتمثل استثمارات صالح كامل في مصر في 3 شركات هي بنك البركة-مصر، والإسماعيلية مصر للدواجن، والملتقى العربي للاستثمارات، وجميعها شركات مدرجة بالبورصة المصرية.

ويمتلك صالح كامل نسبة 30.1 في المائة من مجموعة البركة المصرفية، المالكة لنحو 73 في المائة من أسهم بنك البركة-مصر.

ويتوزع هيكل ملكية شركة الملتقى العربي للاستثمارات بنسبة 48.53 في المائة لصالح "دلة البركة القابضة" التابعة لصالح كامل، و37.86 في المائة لصالح "بيت التوفيق للتنمية القابضة".

ويلاحظ أن هذه الشركات لا تتقاطع مع اهتمامات نجيب ساويرس في مجال الأعمال، إذ أن الأخير يركز أكثر على مجالات المقاولات والاتصالات والإعلام.