حقيقة تحول فندق 5 نجوم إلى سجن للأمراء السعوديين في الرياض.. أخلى جميع نزلائه قبل ساعات من حملة الاعتقالات

تم النشر: تم التحديث:
ARRYTZKARLTWN
سوشال ميديا

يبدو أنّ الفندق العالمي الذي اختار شعاراً "اشعر وكأنك نجم" لما يقدّمه من خدمات تحوّل بعد ليلة 4 نوفمبر/ تشرين الثاني لسجن الأمراء، فالريتز كارلتون الذي يقع على طريق مكة الرياض، توقف منذ السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني عن استقبال أي زوار.

رغم أنّ كل ما يدور حول تحوله لسجن ما يزال قيد الشائعات إلا أنّ عملية الإخلاء هذه زادت من الشكوك حول تحوّله إلى سجن، الأمر الذي أشارت إليه صحيفة نيويورك تايمز، والتي أشارت أيضاً إلى أنه أغلق المطار للطائرات الخاصة مما أثار تكهنات بأن ولي العهد كان يسعى الى منع رجال الاعمال الأغنياء من الفرار قبل المزيد من الاعتقالات.

وإذا حاولت الدخول إلى موقع الفندق لحجز غرفة أو جناح ستظهر لك الرسالة أن كلّ الغرف محجوزة، بل أكثر من ذلك حيث سيظهر لك خيارات لفنادق أخرى يمكنك الحجز فيها، ما يعطي دلالة على أنّ القضية قد تطول.

alhjz

مغرّدون على تويتر أشاروا إلى أنّ عملية إخلاء الفندق من الزملاء بدأت من الساعة 11 ظهراً، أي قبل صدور الأوامر الملكية بعشر ساعات، والأهم قبل موجة الاعتقالات التي طالت عدداً من الأمراء السعوديين على رأسهم الوليد بن طلال.

وكانت إدارة الفندق في وقت سابق وضعت منشوراً في الفندق قدّمت فيه اعتذاراً قالت فيه "نظراً لظروف خارجة عن إرادتنا نودّ إحاطتكم أنه يتعين علينا الموافقة على طلب من الجهات العليا، بأن يكون آخر موعد للمغادرة الليلة 11 مساء ولن يتم تمديد أي طلبات للبقاء بسبب إجراءات أمنية مشددة".

وقد صمّم مبنى الفندق ليكون قصر ضيافة ملكيا لإقامة الشخصيات البارزة ورؤساء الدول، وتعكس هندسته المعمارية المذهلة تصاميم القصور التقليدية والمنازل العربية، وهو لا يشبه أيا من فنادق الريتز-كارلتون الأخرى.

وقد لاقت فكرة وضع الأمراء والمسؤولين وحجزهم في الكارلتون ردوداً كثيرة على تويتر، حتى بين الأجانب لأنه كما يبدو كان بين نزلاء الفندق جنسيات مختلفة، أحدهم علّق أن "أفضل شيء حصل في هذا التطهير الوحشي أنهم استولوا على الفندق لإيواء المعتقلين".

آخر أكد نقلاً عن مصدر من العائلة المالكة قصة الحجز في فندق الخمس النجوم.

مغرّد عبرّ عن الاحتتجاز بروح الفكاهة، معتبراً أن العورسين اللذين كان من المقرر أن يعقدا حفل زفافهما في هذا الفندق ليلة الرابع من نوفمبر هم "الأكثر نحساً على الإطلاق".

وقد أقام في الفندق نفسه قبل قرابة 6 شهور الرئيس الأمريكي دونالد ترامة خلال زيارته للمملكة، مع العلم أن هذا الفندق هو جزء من مجموعة فنادق ماريوت التي تملكها عائلة ماريوت الأميركية، وتعتبره العائلة المالكة السعودية الفندق الرسمي لها.

ونشرت صحيفة الاقتصادية السعودية مساء السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم توقيفهم.

أبرزهم الأمير الوليد بن طلال، متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني المعفى، الأمير ناصر بن تركي رئيس الأرصاد، وتركي بن عبد الله أمير منطقة الرياض سابقاً.

كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أصدر مساء السبت، أمراً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

ويمنح الأمر الملكي للجنة مهام بينها "حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام".
كما تتولى اللجنة مهام "التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها".

وضمن صلاحيات اللجنة أيضاً "اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام".

كما للجنة الحق في "تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها".

وقضى الأمر الملكي بأن "للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق".

وألمح العاهل السعودي إلى تورط أشخاص ذوي نفوذ وسلطة في قضايا فساد، دون أن يسميهم.