أول تعليق لترامب بعد فاجعة نيويورك.. وجَّه سهامه نحو الأجانب ودعا لتشديد إجراءات دخولهم للولايات المتحدة

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP
U.S. President Donald Trump listens during a tax reform industry meeting in the Roosevelt Room of the White House in Washington, D.C., U.S., on Tuesday, Oct. 31, 2017. Trump said he's 'not looking' at a phasedown of the corporate tax rate. Photographer: Al Drago/Bloomberg via Getty Images | Bloomberg via Getty Images

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب منفّذ عملية الدهس "الإرهابية"، التي أوقعت ثمانية قتلى وأكثر من 10 جرحى في نيويورك، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017، بأنه "شخص مختل ومريض جداً".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر، إنه "في مدينة نيويورك يبدو أن هناك هجوماً آخر نفذه شخص مختل ومريض جداً. قوات الأمن تتابع هذا الأمر عن كثب".

وكان رئيس بلدية المدينة قد أعلن في مؤتمر صحفي قبيل تغريدة ترامب، أن عملية الدهس التي تمت بواسطة شاحنة صغيرة هي "عمل إرهابي" أوقع ثمانية قتلى وأكثر من 10 جرحى.

وشدَّد الرئيس الأميركي على وجوب منع تنظيم الدولة الإسلامية من "العودة أو الدخول" إلى الولايات المتحدة، وذلك إثر عملية الدهس في نيويورك، رغم أن أي جهة لم تتبنها في الحال، كما لم تنسبها السلطات إلى أي تنظيم.

وقال ترامب في تغريدة على موقع تويتر "علينا ألا نسمح لتنظيم الدولة الإسلامية بالعودة أو الدخول إلى بلادنا بعد أن دحروا من الشرق الأوسط وسواه. كفى!".

كما أعلن ترامب أنه أمر بتشديد إجراءات التحقق من الأجانب الراغبين في دخول الولايات المتحدة، وذلك بعيد هجوم مانهاتن.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "لقد أمرت لتوّي وزارةَ الأمن الداخلي بتشديد إجراءات برنامج التحقق الصارمة أصلاً".

وأضاف أن "النزاهة السياسية أمر جيد، ولكن ليس هنا".

وهذه هي المرة الأولى منذ اعتداءات، 11 سبتمبر/أيلول 2001، التي يسقط فيها قتلى في هجوم إرهابي في نيويورك.

ولدى خروجه من الشاحنة الصغيرة التي تبيَّن أنها مستأجرة، صاح منفذ الهجوم "الله أكبر"، بحسب وسائل إعلام عدّة، بينها نيويورك بوست وديلي نيوز، إلا أن هذه المعلومة لم يؤكدها أي مسؤول أو مصدر رسمي.

وعبَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الثلاثاء، عن تضامنه مع الولايات المتحدة بعد عملية الدهس في نيويورك، مشدداً على أن "نضالنا من أجل الحرية يوحّدنا أكثر من أي وقت مضى".