الشركة السعودية للصناعات الدفاعية تعيّن أندرياس شوير رئيساً تنفيذياً وتعلن تشكيل مجلس إدارتها

تم النشر: تم التحديث:
Y
ي

قالت الشركة السعودية للصناعات الدفاعية، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول، إنها عيّنت أندرياس شوير، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لقسم الأنظمة القتالية في راينميتال الألمانية، رئيساً تنفيذاً.

وتهدف الشركة لتعزيز الصناعات العسكرية في السعودية التي تعد من أكبر عملاء القطاع في العالم. والشركة السعودية للصناعات الدفاعية مملوكة للدولة وتأسست في مايو/أيار بدعم من صندوق الثروة السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة.

وسبق أن عمل شوير، وهو عضو مجلس إدارة في راينميتال، في شركة إيرباص لصناعة الطائرات. وتنتج راينميتال العربات المدرعة ومدافع الدبابات والذخيرة وغيرها من المعدات العسكرية.

وتطمح الشركة السعودية للصناعات الدفاعية لتوفير 40 ألف فرصة عمل وأن تدر على الاقتصاد السعودي 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) بحلول عام 2030.

ووقعت الشركة مذكرات تفاهم مع شركات في قطاع الصناعات العسكرية هي بوينغ ولوكهيد مارتن ورايثيون وجنرال داينامكس.

وتلك الاتفاقات جزء من صفقات أسلحة قيمتها 110 مليارات دولار وُقعت أثناء زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض في مايو/أيار.

وتشمل الخطط تجميع 150 طائرة بلاك هوك من إنتاج لوكهيد مارتن في السعودية، وهي صفقة يتوقع أن توفر نحو 450 فرصة عمل.

ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع روسوبورون-إكسبورت الروسية لتصدير الأسلحة لشراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي إس-400 وأسلحة أخرى أثناء زيارة أخيرة للعاهل السعودي الملك سلمان لموسكو.

وعيّنت الشركة مسؤولين حكوميين في مجلس إدارتها إلى جانب شوير من بينهم: وزير الطاقة خالد الفالح، والأمير فيصل بن فرحان آل سعود وهو من كبار مستشاري السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

ويرأس مجلس الإدارة أحمد الخطيب، وهو رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة عضو بمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.