بعد صعوده 50% خلال السنوات الخمس الماضية.. هل تعلم كم يبلغ راتب الطبيب في روسيا؟

تم النشر: تم التحديث:
KING OF BAHRAIN GULF SUMMIT
ي

صعد دخل الأطباء في روسيا ما بين 2012 و2017 بنحو 50% ليصل متوسط الراتب الشهري للطبيب العام الجاري إلى 52.9 ألف روبل، ما يعادل نحو 912 دولاراً شهرياً.

أعلنت ذلك وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا، الاثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول، وقالت إن متوسط راتب العامل في الكادر الطبي ارتفع بنسبة 47% إلى 29.4 ألف روبل (أي حوالي 506 دولارات)، وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم.

وأكدت سكفورتسوفا أن الوزارة تواصل تنفيذ برنامج لزيادة رواتب العاملين في المجال الصحي في الأقاليم بروسيا، لاسيما الأطباء، في خطوة تهدف لجذب الكوادر الطبية والأخصائيين.

وتتوقع الحكومة الروسية زيادة في رواتب العاملين بالقطاع الحكومي العام المقبل نسبتها 4.1%؛ وذلك تنفيذاً لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين.

ويعاني القطاع الطبي في روسيا بعض جوانب القصور، فعلى سبيل المثال، أجرى مركز دراسات الرأي الشعبي استفتاء العام الماضي في 48 إقليماً حول تقييم المواطنين للرعاية الصحية، فكانت النتائج مخيبة للآمال، إذ اعتبر نحو 65% من المشاركين أنهم غير راضين عن مستوى الخدمات العلاجية التي يتلقونها.

كما اشتكى غالبيتهم من ضعف الطواقم الطبية وسوء تنظيم الخدمات، واضطرارهم للانتظار طويلاً، وانتقد العديد منهم قرار ضم عدة مستشفيات وعيادات طبية بإدارة واحدة، وكذا حملات تسريح الطواقم الطبية بهدف ترشيد الإنفاق على القطاع الصحي، بحسب تقرير سابق لقناة الجزيرة.