أفلست شركة عائلته ولم يكن يعرف إلا "التركية".. شاب يتقن 10 لغات بعدما فكَّ "شيفرة" تعلّمها وتصدَّرت كتبه لائحة المبيعات

تم النشر: تم التحديث:
S
social media

بعدما فشل فرحات يلدز في العثور على عمل بعد إفلاس شركات عائلته، بدأ يتعلم اللغات بصعوبة كونه لم يكن يتقن غير لغتة الأصلية التركية.

وخلال مرحلة التعلم الأولى اكتشف "شيفرة" كيفية تعلم اللغات، فكان يتحدث أي لغة بعد شهرين من دراستها، فأصدر كتباً خاصة بتعلم اللغات وأصبحت الأكثر مبيعاً في تركيا ودول العالم.

حسب صحيفة يني شفق التركية بدأ فرحات في تعلم اللغة الإنكليزية من أجل دخوله للجامعة، وبعد سنة تمهيدية في تعلمها فشل في الاختبار النهائي، وكانت النتيجة سيئة، لأنه لم يتعلم في المراحل الأولى في حياته الإنكليزية بشكل جيد فاضطر لإعادة الامتحان.

وكانت خطواته الأولى إنشاء نظام جديد في تعلم اللغة، حيث وضع جميع الكتب على جنب، وبدأ دراسة الملاحظات التي كتبها لمدة أسبوعين وبعدها اجتاز الامتحان بشكل جيد.

وفي عام 2000 أعلنت شركات والده عن إفلاسها وخسارته كل شيء، ومازال فرحات يدرس بالجامعة، وهو بعمر الـ26 سنة، وبعد سنوات من التعلم لم يكن لديه شيء سوى اللغة الإنكليزية التي تعلمها في البداية، لأنه لم يكن هناك مخاوف لأن وضعهم المادي وشركات والده كانت تعمل بشكل جيد.


تعلم الألمانية والروسية


ذكر فرحات أنه ذهب إلى ولاية أنطاليا التركية للبحث عن العمل بسبب الأوضاع التي لم تكن تسمح له بإكمال دراسته الجامعية، لكنه عاد خالي الوفاض ولم يعثر على عمل، كان الجميع يبحثون عن أناس يتحدثون الروسية والألمانية.

وأضاف فرحات أنه عاد إلى ولاية إزمير التركية حيث يعيش هناك، وبدأ تعلم اللغتين الروسية والألمانية معاً، كان يدرس ساعة أو ساعتين من مجموعة للغتين في اليوم بعدها وصلت إلى 8 أو 9 ساعات يومياً، ورغم حماسته إلا إنه تعلم اللغتين استغرق منه سنة كاملة.


اكتشاف سر تعلم اللغات بسرعة


بعد تعلمه 3 لغات حصل فرحات على وظيفة في فندق في بلدة سياحية، وهناك بدأ بتعلم الفرنسية، لكن بعد شهرين من الدراسة لم يكن قادراً على تركيب جملتين مع بعضها وكانت هذه قصة فشل أخرى.

أضاف أنه في يوم من الأيام جاءت عائلة هولندية إلى الفندق و"كنا نتفاهم بشكل جيد، أخبرتهم بأنني أريد تعلم اللغة الهولندية وفرحوا كثيراً، لكنهم أخبروني أنهم لا يعلمون كيفية تعليم اللغة، لكنني أخبرتهم أنه لا توجد مشكلة في ذلك أنا أسأل وأنتم توضحون الإجابة بالشرح".

وأوضح فرحات أنه بعد أسبوع من كتابته للملاحظات وقراءتها، بدأ بالتواصل معهم بالهولندية بشكل مبدئي وكان يتحدث مع النزلاء الهولنديين بلغتهم أيضاً.

يقول "بقيت على تواصل معهم بعد السفر أيضاً، عند نهاية الموسم قمت بتحرير الملاحظات وأخذتها للطباعة، بعدها أدركت أنه أول كتاب لي في تعليم اللغة".


تطبيق الطريقة على اللغات الأخرى


وذكر أنه قام بتطبيق طريقة تعلم اللغة الهولندية على اللغة الفرنسية والإسبانية والإيطالية، وكانت فعالة بشكل ملحوظ، "بدأت أتواصل بهذه اللغات في وقت قصير جداً، في أول أسبوع من دراسة أي لغة أوروبية لم أكن أعرفها كان بإمكاني التواصل والتحدث بها بشكل مريح".

بعد تعلمي الكثير من اللغات كنت بحاجة إلى كتابة جميع القواعد والكلمات المهمة في كتاب يمكنني أن أقرأه بسهولة ومراجعته بشكل سريع، لأن تعلم لغة وعدم ممارستها يمكن نسيانها بسهولة، لذلك لخصتها في كتاب منA-Z.


إنشاء كتاب تعلم اللغات


تخرج فرحات من الجامعة عام 2003 تخصص فقه علوم اللغات من كلية التاريخ والجغرافيا، ودرس اللغة الروسية وآدابها أيضاً، بدأ بالعمل على دراسة أبحاث وكيفية تعلم الدماغ البشري اللغات وتقبلها، والبحث عن الأجوبة المطروحة ومعرفة كيفية تعلم اللغات الأوربية، بعد الانتهاء من أبحاث وقد جمع المميزات والمبادئ التي يريدها في كتب لتعليم اللغة.

وأوضح فرحات أنه وضع جميع ما تعلمه وما مر به من تجارب كخبير ومتخصص في فقه اللغات، على شكل خط مستقيم يمكن اتباعه من الأبسط إلى الأصعب من غير المهم إلى ما هو ضروري.


دار النشر


وقال "أخذت كتبي إلى دار النشر وكانت من أكبر دور النشر في تركيا، لكن رفضت عرضهم بعد أن اشترطوا علي التنازل عن حقوق نشر الكتاب لمدة عشر سنوات، وبعدها قابلت عدة دور نشر أخرى لم يقدموا أشياء مختلفة".

وأضاف "في نهاية عام 2012 التقيت مع مطبعة لطباعة الكتب وتعرفت عن طريقهم لدار نشر واتفقنا على نشرهم للكتاب، بالرغم من دفع تكاليف الطبع ونشرهم باسم دار بعد إصدار الكتاب بأسبوع لم يعودوا يردوا على اتصالاتي، بعدها أخذت كتبي منهم وبدأت بنشرها على موقع للإنترنت لا يمكن شراؤها إلا من الموقع".

وبسبب النجاح الذي أظهره الكتاب أنشات دار نشر خاصة بي في عام 2014، بعدها بدأت ببيعه ضمن كتب إلكترونية على موقع غوغل بلاي باسم (a-kitap).

وحقق الكتب نجاحاً ساحقاً ووضع من بين أكثر 12 كتاباً شعبية في الغوغل بلاي وكان في المرتبة الأولى في تركيا وبعض دول العالم، ونظراً لانتهاك حقوق النشر لدينا توقفنا مؤقتاً عن بيع الكتاب إلكترونياً على الغوغل بلاي.


تعلم لغة كيف تغير حياة الإنسان


لن تلقى أي صعوبة في العثور على وظيفة بفضل اللغات التي تعلمتها على مر سنين، واللغة تكون دليلك في أي دولة تزورها وتنشئ صداقات في جميع أنحاء العالم.