بالفيديو.. أمير قطر يكشف اقتراح ترامب لحل الأزمة الخليجية ويبين السبب الأساسي لحصار بلاده

تم النشر: تم التحديث:

كشف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عن اقتراح للرئيس الأميركي دونالد ترامب أثناء زيارة أمير قطر الأخيرة إلى واشنطن من أجل حل الأزمة الخليجية.

وقال أمير قطر -في مقابلة مع قناة "سي بي أس" الأميركية تبث مساء الأحد- أن الرئيس الأميركي اقترح عليه عقد اجتماع في منتجع كامب ديفيد من أجل حل الأزمة الخليجية مؤكداً له بأنه مهتم بحل النزاع الخليجي.

وأضاف الشيخ تميم أنه كان من المفترض أن يعقد اجتماع كامب ديفيد بين قطر ودول الحصار سريعاً، مشيراً إلى أنه لا يتوفر على أي رد بهذا الشأن، وذكر الشيخ تميم أن بلاده مستعدة للمشاركة في الاجتماع، وهي التي دعت للحوار منذ البداية لحل الأزمة.

وذكر أمير قطر أن ترامب أبلغه بوضوح بأن واشنطن "لا تقبل اقتتال أصدقاء أميركا في ما بينهم"، في إشارة إلى أطراف الأزمة الخليجية، وأضاف أنه "إذا حدث أي عمل عسكري فإن المنطقة ستقع في الفوضى".

وأوضح أمير قطر أن السبب الحقيقي وراء حصار قطر هو أن دول الحصار لا تعجبها استقلالية بلاده، مشيراً إلى أن قطر تدعو إلى حرية التعبير في المنطقة، وهو ما ترى فيه دول الحصار تهديداً لها، وشدد الشيخ تميم على أن "السيادة خط أحمر ولا نقبل من أي أحد التدخل في سيادتنا"، وأضاف أن قطر لن تغلق قناة الجزيرة.

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، هزت المنطقة الخليجية أزمة دبلوماسية عاصفة، قامت على إثرها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على الدوحة، بعد نشر تصريحات "مفبركة" لأمير قطر بعد اختراق وكالة الأنباء الرسمية القطرية.

وكشفت تحقيقات أميركية في واقعة فبركة الوكالة القطرية، عن وقوف الإمارات العربية المتحدة وراء هذه القرصنة.