6 طرق سهلة للبدء في توفير المزيد من المال والتخلص من "شعور آخر الشهر"

تم النشر: تم التحديث:
SAVING MONEY
SIphotography via Getty Images

لا بد وأن كل صاحب أو صاحبة عمل وظيفي، اختبر "شعور نهاية الشهر"، عندما يقترب موعد الحصول على الراتب، المرتبط ببعض الراحة النابعة من تقدير الذات والقدرة على كسب المال.

لكن هذه السعادة لا تستمر طويلاً حسب موقع fb.ru الروسي، الذي جاء فيه أن المرء سرعان ما يتذكر أن عليه دفع إيجار الشقة، وقسط القرض وفاتورة الكهرباء وغيرها من المصاريف التي لا تنتهي.

التقرير يعتبر حصول المرء على راتب شهري أمراً جيداً، لكنه ينبه إلى أن العيش في انتظار الراتب من شهر إلى آخر دون أي مدخرات، يعد وضعاً مزعجاً.

وبناء على ذلك، فمن الضروري أن يكون الادخار جزءاً حيوياً في حياة الفرد.

ويشارك التقرير بعض النصائح لمعرفة الطريقة الأمثل للبدء في توفير المزيد من المال.


قيم وضعيتك المالية




via GIPHY


في الواقع قد يعيش البعض في مستوى أعلى من إمكانياتهم، وبالتالي من الضروري أن ينتبه الشخص إلى نفقاته ويحاول التخفيض منها.

فعلى سبيل المثال، على الفرد أن يفكر ملياً إذا ما كان في حاجة فعلاً إلى سيارة جديدة أو شقة خاصة به أو خط إنترنت عالي السرعة.

وبالتالي، من الضروري معرفة الاحتياجات الحقيقية، وغض الطرف عن الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها والتخطيط لما يمكن توفيره من المال للمستقبل.

بدوره قدّم موقع Wiki How نصائح أخرى تساعد على التوفير وأهمها، عدم التسوق من أجل تحسين المزاج.

علماً أن بعض الدراسات تنصح بمعالجة الحزن أو التوتر بالتبضع، أو ما يعرف ﺑRetail Therapy، لذلك إذا كنتم تحاولون ادّخار بعض المال، فربما عليكم أن تبحثوا عن طريقةٍ أخرى لتعالجوا حزنكم أو توتركم.


استغل أوقات فراغك بشكل جيد


عادة ما يهدر الأشخاص الكثير من الأموال في أوقات فراغهم، فقد يبحث الفرد عن طريقة لقضاء وقت فراغه ويضطر بذلك لإنفاق أموال إضافية.

ويميل الأفراد إلى إنفاق المال للذهاب إلى المقاهي أو مشاهدة الأفلام أو حتى قضاء الكثير من الوقت في تصفح الإنترنت، في حين أن جميع هذه الأنشطة لها مقابل مادي.

في المقابل، يمكن استغلال أوقات الفراغ لممارسة بعض الأنشطة من دون مقابل، على غرار المشي لمسافات طويلة أو التجول في إحدى الحدائق العامة، إذا تغير نمط قضاء وقت الفراغ ستتمكن من توفير المال وتضمن سلامة صحتك على حد السواء.


التوفير التلقائي




via GIPHY


في بعض الأحيان، قد تصب مميزات التكنولوجيا في مصلحتك.

ففي حال كان لديك حساب مصرفي، يمكن إنشاء حساب إضافي للتوفير. علاوة على ذلك، تستطيع استخدام الوسائل الإلكترونية التي تسمح بتتبع ومراقبة المدفوعات عن طريق بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي.

فعلى سبيل المثال، من الممكن تحديد 10 بالمائة من الدخل ليتم تحويلها بصفة آلية إلى حساب التوفير الخاص بك، ويمكن الزيادة أو التخفيض في هذه النسبة، ولكن في كل الأحوال من الأفضل الشروع بقيمة 10 بالمائة.


إعادة تمويل القروض


توجد العديد من الشركات والبنوك التي تعمل في مجال التمويل والتي بإمكانها النظر في القروض التي لدى المرء ومحاولة إعادة النظر في معدل قيمة الفائدة.

والمثير للاهتمام أنه من الممكن التخفيض في معدل الفائدة بما يتناسب مع إمكانيات الفرد الخاصة بالإضافة إلى إعادة النظر في عدد الدفعات.


خطط




via GIPHY


على العموم، يعتبر التخطيط من أهم الأمور لضمان النجاح في أي أمر. وبالتالي، يعد التخطيط فيما يتعلق بالاحتياجات والنفقات ووضع خطط بشأن المشتريات الأساسية والمشتريات التي سيتم تأجيلها من الوسائل الهامة لتجنب التبذير.

من ناحية أخرى، يسمح التخطيط بالتحكم في كيفية إنفاق الأموال، علاوة على ذلك، سيتمكن الفرد من مراقبة نفسه جيداً ومعرفة قدراته المالية.


ابحث عن مصدر إضافي للمال


ليس من الضروري الاكتفاء بالعمل المستقر الذي يستمر من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء دون غيره، وإنما من الممكن العثور على عمل آخر للحصول على دخل إضافي.

ففي الواقع، توجد العديد من الطرق التي تساهم في تحويل وقت الفراغ إلى مال.