لا تخشَ عواقب الفصل وفقدان الوظيفة بعد الآن.. إليك مصادر مختلفة للدخل

تم النشر: تم التحديث:
FREELANCE
Close up of a young woman sitting in kitchen and going through her financials | Geber86 via Getty Images

في كثير من الأحيان تكون الاستقالة أمراً مفاجئاً، وتُفاجأون بأنه عليكم أن تبحثوا بأقصى سرعة عن وظيفة جديدة؛ لأنكم بالطبع تحتاجون إلى المال. يجب عليكم دفع الإيجار، وكذلك السيارة، ومشترياتكم المعتادة.


تعدُّد مصادر الدخل يعني الأمان المالي


باولين باكين تقول إنه من الممكن تجنُّب مثل هذه الحالات، وتروي تجربتها للنسخة الألمانية من موقع Business Insider. لا ينبغي لأي شاب أن يخشى عواقب الفصل أو فقدان الوظيفة؛ فلديها بدلاً منها على الأقل 15.

وترى باكين كما جاء على الموقع المالي "إنفستمنت زن"، أن هذا العدد من الوظائف يكفل لها الأمان والاستقرار، وأن فقدان الوظيفة لا يعني الدمار المالي؛ بل إنها بمصادر الدخل تلك يمكنها حتى أن تتقاعد مبكراً؛ إذ يمكنها بهذه الطرق تدبير ما يكفيها من المال.

بالطبع، لا يمكن ممارسة أكثر من وظيفة بدوام كامل في الوقت ذاته. ولكن هذا ليس ضرورياً، فباكين ليس لديها وظيفة بالمناسبة. وبدلاً من الوظيفة، فإنها تجني أموالها من خلال إيجار الشقق ومنازل العطلات، والطبخ للزبائن، والاتجار في العملات الأجنبية، والمواقع المالية على الإنترنت، والكتابة الحرة، والترجمة، وتأجير سيارتها، والفوائد البنكية، والإقراض الاجتماعي.


كثير من الدخل من دون جهود إضافية


وكتبت باكين أن الأرباح تتفاوت من شهر لآخر-فالوظائف لا تكون دائماً على الوتيرة نفسها. إلا أن ذلك يجعل دخلها في المتوسط أعلى من الآخرين- بالإضافة إلى أن هذا يتحقق دون أن تضطر باكين إلى أن تكدح في العمل كل يوم. من الممكن تحقيق دخل كبير من الاستثمارات الذكية دون أي مجهود، مثل جني الفوائد أو دخل الإيجارات.

هناك العديد من طرق الدخل التي من الممكن أن تناسبكم، حتى لو كان لديكم وظيفة تتطلب وجودكم بدوام كامل، في حال وقفت أمامك بعض العوائق، مثل مواعيد العمل، وبُعد المسافة بين العمل والمسكن. هنا يأتي العمل بنظام "Free lance" كحلٍّ مثالي، يتيح لك أن تختار العمل، ويُحدِّد لك الهدفَ وطريقة الدفع مسبقاً، ثم يتم الاتفاق على موعد التسليم، وما بين ذلك فأنت مَن يتحكَّم متى وأين تعمل.

من الممكن أن تتشاركوا في تكاليف تذكرة جماعية في القطار، أو الانتقال بسيارة واحدة مع أشخاص آخرين، ويمكنكم أن تعرضوا على جيرانكم مساعدتهم في الحديقة، أو إيجار غرفة الضيوف إذا كنتم لا تحتاجون إليها. فقط بقليل من الجهد، سوف تؤمّنون لأنفسكم بهذه الطريقة دخلاً إضافياً ثابتاً.

وهذه أهم المواقع، وروابط بها العشرات من المواقع التي توفر فرصَ عملٍ، ففي الكتابة والترجمة هناك موقع freelancer.com مِن أقدم المواقع في هذا المجال، والذي تستطيع التسجيل فيه عبر ربطه بفيسبوك.

البرمجة وتصميم المواقع: هذا الموقع للمبرمجين والمهندسين، حيث يضم ويتلقَّى آلاف طلبات البرمجة وتصميم المواقع عن بُعد، بالإضافة إلى الحسابات والأمور المالية في تأسيس الشركات، خاصة الصغيرة.

موقع upwork هو مزيج من البرمجة والكتابة وإدخال البيانات والتسويق، وهذا من المواقع البارزة في هذا المجال.

الطب ومهن الأسئلة: موقع justanswer من ألطف المواقع الخاصة بذلك هذا الموقع، وفي هذا الرابط أفضل الطرق للحصول على وظيفة freelance لها علاقة بالطب.

أما في مجال التدريس وصعوبات التعلم، فموقعا tutor وtutorvista هما من أفضل المواقع المتخصصة في التدريس والمساعدات الخاصة بصعوبات التعلم.

والأهم هذا الرابط من موقع فوربس، الذي يحتوي على أكثر من 75 موقعاً متخصصاً، مقسمة طبقاً لنوع العمل.