العبادي يرفض عرض إقليم كردستان: "لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء"

تم النشر: تم التحديث:
ABADI IRAQ
Iraqi Prime minister Haider al-Abadi gives a press conference following his meeting with French president at the Elysee palace in Paris, on October 5, 2017. / AFP PHOTO / POOL / ludovic MARIN (Photo credit should read LUDOVIC MARIN/AFP/Getty Images) | LUDOVIC MARIN via Getty Images

أصرَّ رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، على إلغاء استفتاء الأكراد على الاستقلال، وذلك بعد أن عرض إقليم كردستان "تجميد" مسعى الاستقلال، ضمن جهود رامية لحلِّ الأزمة عبر الحوار.

وقال العبادي في بيان له، الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2017: "لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور".

وطرحت الأربعاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017، حكومة إقليم شمالي العراق، في بيانٍ، مبادرةً تشمل تجميد نتائج الاستفتاء، الذي جرى 25 سبتمبر/أيلول الماضي، ووقف جميع العمليات العسكرية، والبدء بحوار مع الحكومة المركزية على أساس دستور البلاد.

وقال البيان إن "الوضع والخطر الذي يتعرض له‌ الإقليم والعراق، يفرض على الجميع أن يكونوا بمستوى المسؤولية‌ التاريخية‌، وعدم دفع الأمور لحالة‌ القتال بين القوات العراقية‌ والبيشمركة‌ (قوات الإقليم)".

وأضاف: "الهجمات والصدامات بين القوات العراقية‌ والبيشمركة، المستمرة منذ 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لليوم، أدت لخسائر من الطرفين، وقد تؤدي لحرب استنزاف، وبالتالي تدمير النسيج الاجتماعي بين المكونات العراقية".

وأوضحت حكومة الإقليم، أن "القتال بين الطرفين لا يفرض انتصار أي طرف، بل يقود البلد لدمار شامل وفي جميع جوانب الحياة".