البرادعي يرد على السيسي بعد حديثه عن حقوق الإنسان في مصر.. فماذا قال؟

تم النشر: تم التحديث:
MACRON SISI
ب

عاد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إلى تويتر مجدداً ليرد على خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي ألقاه أمس بقصر الإليزيه أثناء زيارته لفرنسا، فيما يتعلق بحقوق الإنسان في مصر.

وقال البرادعي في تدوينة له: "ثوابت وبديهيات: حقوق الانسان عالمية التطبيق، غير قابلة للتصرف أو التجزئة، وحرمان الانسان منها هو تحدى للطبيعة البشرية".

وتابع: "كل الحقوق- سياسية، مدنية، اجتماعية، اقتصادية، وثقافية- متساوية الأهمية ولا يمكن التمتع بأحدها دون التمتع بكلها".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد انفعل خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه أمس.

وخلال إجابته عن سؤال بشأن حقوق الإنسان في مصر، قال السيسي، لأحد الصحفيين، لا يجب أن نقصر حقوق الإنسان في الأمور السياسية فقط، يجب الحديث عن حقوق الإنسان المصري في مجالات التعليم والصحة والإسكان أيضاً.

وأكد السيسي أن مصر لا تتهرب من الإجابة عن مسألة حقوق الإنسان في مصر، ولكن يجب طرح الموضوع في سياقه، موضحاً: "أنت ليه مبتكلمنيش عن التعليم والصحة وحق المواطن المصري في العمل والإسكان، ومصر ليست أوروبا في تقدمها الاقتصادي".

يُذكر أن البرادعي غاب عن التعليق على الأحداث في مصر منذ شهور، حيث كانت آخر تدويناته عن قضية جزيرتي تيران وصنافير، قبل أن تسلمهما مصر إلى المملكة العربية السعودية في إطار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.