كاظم الساهر يفشل.. وصابر الرباعي يبدع.. وحلا الترك تتخطى الـ110 مليون.. كيف غنى العرب بلغات أجنبية؟

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

في سبيل الوصول إلى العالمية يختار النجوم العرب الغناء بلغات أجنبية، متحدِّين عائق اللغة واللهجة والإيقاع. بعض هؤلاء النجوم نجح وأتقن الغناء بلغة غير اللغة العربية، لغته الأم، والبعض الآخر فشل وعرّض نفسه للسخرية والنقد.

في هذا التقرير سنتعرف على بعض الفنانين العرب الذين غنوا بلغات أجنبية.


1- وردة الجزائرية - Les Feuilles Mortes






في إحدى حفلاتها بالعاصمة الفرنسية باريس، فاجأت الفنانة الجزائرية وردة، جمهورها بغناء واحدة من أشهر الأغاني الفرنسية Les Feuilles Mortes للفنان الإيطالي الفرنسي Yves Montand.

وهي أغنية صدرت سنة 1950 من تأليف الشاعر الفرنسي Jacques Prévert وتلحين Joseph Kosma.


2- كاظم الساهر - One Love






تعرض الفنان العراقي كاظم الساهر لبعض السخرية والانتقادات، بعد غنائه لقصيدة بالإنكليزية، من كلمات جبران خليل جبران على مسرح The Voice.

وبالرغم من نجاح كاظم في تلحين القصيدة المأخوذة من الكتاب الشهير "النبي"، إلا أنه فشل في إتقان اللغة الإنكليزية.


3- صابر الرباعي - النسخة الفرنسية من "اتحدى العالم"






لا يختلف اثنان في النجاح الكبير الذي حققته أغنية "اتحدى العالم" لصابر الرباعي، وهو ما دفعه أيضاً لترجمتها بالفرنسية تحت عنوان A l’éternité، وغنائها بصوته كأنه مطرب فرنسي لم يسبق له قط أن غنى باللغة العربية.


4- ميريام فارس - You Raise me up






استطاعت ملكة المسرح اللبنانية ميريام فارس الحصول على حقوق إعادة تسجيل الأغنية العالمية You Raise me up، وقد حققت نجاحاً كبيراً وخطفت الأضواء منذ أن غنتها لأول مرة سنة 2014 على خشبة أحد مسارح دبي، ضمن عروض المسرحية الاستعراضية البريطانية Peter Pan: The Never Ending Story والتي لعبت فيها دور الجنية Tinkerbell.

ولم تكتف ميريام بالغناء باللغة الإنكليزية فقط، بل فاجأت جمهورها بغنائها لأغنية من التراث الكردي "شيمامي"، في إحدى الحفلات التي أحيتها في أربيل كردستان.






5- هيفاء وهبي Breathing you in






سنة 2015 أطلَّت اللبنانية هيفاء وهبي بأغنية باللغة الإنكليزية، صوَّرتها على طريقة الفيديو كليب في إحدى المزارع بلاس فيغاس بأميركا.

وقد حرصت على لفت الأنظار، فاستعانت بحبيب المغنية الأميركية جنيفر لوبيز السابق، الراقص كاسبر سمارت، واعتمدت إطلالات مثيرة وجريئة لاقت بعض الانتقادات.

حقق الفيديو كليب أكثر من 11 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وهو من إخراج الفلسطيني طارق فريتخ.


6- بلقيس فتحي - The One






المغنية اليمنية الإماراتية بلقيس هي أول فنانة خليجية تغني باللغة الإنكليزية، فقد أصدرت سنة 2012 أغنية خاصة بها، تحمل عنوان The One.

وهي كذلك أول فنانة عربية تغني باللغة الإنكليزية والإيطالية، إلى جانب مغني الأوبرا العالمي أندريا بوتشيلي، وكان ذلك سنة 2016 على أحد مسارح أبو ظبي أمام 10 آلاف متفرج.


7- ماريتا الحلاني - Go






اختارت ابنة الفنان اللبناني عاصي الحلاني ماريتا، أن تبدأ مشوارها الفني بأغنية باللغة الإنكليزية تحمل عنوان Go.

وقد احتلت الأغنية في الأشهر الأولى من إصدارها سنة 2015 المركز الثاني في ترتيب الأغاني العالمية الأكثر مشاهدة عبر تطبيق أنغامي، وحققت أكثر من 909 آلاف مشاهدة على موقع يوتيوب.


8- جاد شويري - Funky Arabs






Funky Arabs هو عنوان الأغنية التي أصدرها الفنان اللبناني جاد شويري على طريقة الفيديو كليب سنة 2009، وهي من كلماته وألحانه وإخراجه، وقد حققت منذ نشرها على موقع يوتيوب أكثر من مليون مشاهدة.


9- قمر - Kiss my Lips






طرحت المغنية اللبنانية قمر منذ أشهر قليلة فيديو كليب جديداً بعنوان Kiss my Lips، من إخراج هادي شرارة وكلمات وألحان جوزيف جحا، وقد حقق الفيديو كليب الذي جمع الغناء بالعربية والإنكليزية أكثر من مليوني مشاهدة منذ طرحه، في شهر يوليو/تموز 2017، على موقع يوتيوب.

الإطلالات الجريئة التي اعتمدتها قمر في الفيديو كليب هي أكثر ما لفت انتباه الجمهور، الذي اتهمها بتقليد هيفاء وهبي، ما أجبرها على حذف خاصية التعليق على صورها أو فيديوهاتها على الشبكات الاجتماعية.


10- حلا الترك - Why I'm so Afraid






أطلَّت نجمة برنامج Arabs Got Talent حلا الترك عام 2015 بأغنية عربية إنكليزية، تحمل عنوان Live in The Moment، التي حققت أكثر من 89 مليون مشاهدة.

ثم فاجأت جمهورها، في مارس/آذار 2016، بطرحها لأغنية إنكليزية بعنوان Why I'm so Afraid، وهي من كلمات Shadow، وألحان والدها ومدير أعمالها محمد الترك.





وقد حققت الأغنية التي صوَّرتها على طريقة الفيديو كليب أكثر من 23 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. وذلك بما يتخطى الـ110 ملايين للأغنيتين.