لماذا يجب عليك شراء إكسسوارات آبل المطبوع عليها هذا المربع فقط؟!

تم النشر: تم التحديث:
I PHONE ACCESSORIES
Halfpoint via Getty Images

إذا كنت قد اشتريت بعض الإكسسوارات لجهاز آيباد أو آيفون الخاص بك، ربما تكون قد لاحظت أن بعضها قد حملت كلمة "MFi Certified" في العنوان الذي طُبع على العلبة.

وتشير تلك الكلمة إلى جملة صنع لأجهزة آيبود أو آيفون أو آيباد، وهو برنامج ترخيص بدأ في الأصل في عام 2005 لأجهزة آيبود والكابلات الخاصة بها.

خصص هذا البرنامج خلال العقد الماضي ليشمل مكبرات الصوت وأيضاً الأجهزة المنزلية الذكية. وبمجرد اعتمادها، فإن جميع المنتجات التي تحمل تلك العبارة تكون متوافقة بالتأكيد مع جميع منتجات آبل. ولكن ليست كل الشركات المعنية بصناعة الإكسسوارات منضمة إلى هذا البرنامج.

والسبب في ذلك هو أن الانضمام إلى برنامج "صُنع لأجهزة آبل" أو "MFi" يحتم على الشركة التقدم بطلب للحصول على ذلك الترخيص، وهو الأمر الذي يُلزم الشركة بدفع رسوم معينة. وتعتبر فوائد الحصول على هذا الترخيص هي ضمان توافق هذه الإكسسوارات مع أجهزة آبل، والقدرة على وضع علامة "MFi" على عبوات منتجاتها. ولكن في سوق مثل صناعة الكابلات، حيث تكون هوامش الربح صغيرة جداً، يمكن أن يُنظر إلى الأمر على أنه نفقات إضافية لا لزوم لها. يمكن لبعض الشركات الكبرى أن تدفع رسوم الترخيص، وفي الوقت نفسه تحافظ على أسعارها منخفضة، ولكن هناك مجموعة من الإكسسوارات والملحقات في السوق غير مصدق عليها، بحسب صحيفة Businessinsider البريطانية.

أن تدفع أكثر قليلاً أفضل من أن تخسر جهازك، لذلك قد ترتكب خطأ كبيراً عندما تشتري كابل الشحن المقلد، وربما ستظهر لك رسالة "هذا الكابل أو الملحق غير معتمد، وقد لا يعمل بشكل موثوق مع هذا الآيفون"، وسيتوقف الشحن تماماً، كما سينتهي بك الحال إلى رميه بالتأكيد.

ليس كل ملحقات إديفيس iDevice تحتاج المرور من خلال التوثيق، ولكن فقط تلك الملحقات التي تستخدم تكنولوجيا آبل الحصرية. على سبيل المثال، البلوتوث تكنولوجيا عامة، لذلك فإن سماعات البلوتوث ومكبرات الصوت لن تحتاج إلى أن تكون معتمدة لتكون متوافقة مع أجهزة آبل الخاصة بك. على الرغم من ذلك، فإن السماعات وكابلات الشحن تحتاج إلى أن تكون مُصدقاً عليها ومعتمدة، لأن منافذ تلك الوصلات تم إنشاؤها من قبل شركة آبل. وهذا سيكون أكثر أهمية الآن مما سبق، إذ إن جهاز آيفون الجديد ليس لديه منفذ السماعات التقليدي.