"النقد الدولي" يطالب السعودية بالمساواة بين الرجال والنساء: ينتظرنا مستقبل مظلم إذا لم نتجاوز هذا الأمر

تم النشر: تم التحديث:
CHRISTINE LAGARDE
FAYEZ NURELDINE via Getty Images

دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، في افتتاح مؤتمر استثماري في الرياض، الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2017، إلى التعامل بحزم مع مسألة التغير المناخي، محذرة من أن العالم "سيحترق" إذا لم تُتخذ خطوات على هذا الصعيد.

وقالت في الجلسة الافتتاحية لمنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة السعودية، إن المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة، وبين الأغنياء والفقراء هي أيضاً أحد أبرز المسائل التي يجب التعامل معها لتفادي مستقبل مظلم.

وأوضحت لاغارد: "هناك قرارات حاسمة يجب أن تُتَّخذ حيال مسألتين: التغير المناخي والمساواة".

وتابعت: "خلال 50 سنة، سنحترق إذا لم نفعل شيئاً حيال التغير المناخي"، مضيفة "علينا في موازاة ذلك أن نحقق المساواة بين الرجال والنساء، والأغنياء والفقراء. إذا لم نتعامل مع هاتين المسألتين، فإن سيناريو قاتما ينتظرنا".

في سبتمبر/أيلول الماضي، أفاد تقرير لمنظمة "كلايمت سنترال" العلمية، أن موجات حر ضربت جنوب أوروبا خلال الصيف الماضي، عائدة إلى التغير المناخي. وبحلول العام 2050، سيصبح الحر المسجل خلال الصيف المنصرم عادياً في جنوب أوروبا، في حال لم ينجح العالم في خفض تركزات الغازات، بحسب التقرير.

ووقعت 195 دولة في كانون الأول/ديسمبر 2015، في باريس، اتفاقية بهدف الحد من ظاهرة التغير المناخي. ويذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في الأول من يونيو/حزيران، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، معتبراً أنها تضرُّ بالاقتصاد الأميركي.

ومنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي تستضيفها الرياض حتى الخميس، يشارك فيها أكثر من 2500 شخصية في عالم الأعمال، من أكثر من 30 دولة، وذلك "لمناقشة الفرص والتحديات" في الاقتصاد العالمي، بحسب المنظمين.