مجلس التنسيق السعودي العراقي يبدأ أول اجتماعاته.. العبادي في الرياض لحضور التدشين مع الملك سلمان وواشنطن تشارك

تم النشر: تم التحديث:
ABADI SAUDI
RIYADH, SAUDI ARABIA - OCTOBER 20: (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - 'BANDAR ALGALOUD / SAUDI ROYAL COUNCIL / HANDOUT' - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) King Salman bin Abdulaziz Al Saud meets with Iraqi Foreign Minister Ibrahim al-Jaafari at the royal palace in Riyadh, Saudi Arabia on October 20, 2017. (Photo by Bandar Algaloud / Saudi Royal Council / Handout/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

يبدأ اليوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2017، المجلس التنسيقي بين الرياض وبغداد، أول اجتماعاته، وذلك بعد وصول مساء السبت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى العاصمة السعودية.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر العوجا بالرياض، مساء السبت، العبادي، الذي يزور المملكة لحضور الاجتماع التنسيقي الأول بين السعودية والعراق.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن "خادم الحرمين الشريفين أقام مأدبة عشاء تكريماً للعبادي والوفد المرافق له"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية للعبادي إلى المملكة خلال نحو 4 أشهر.

وتأتي زيارة العبادي، إلى المملكة، التي يختتمها الأحد، ضمن جولة خارجية تشمل دولاً أخرى في المنطقة، وفق ما أفادت به الحكومة العراقية في بيان سابق، وصلت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن "العبادي توجه إلى السعودية في جولة تشمل عدداً من دول المنطقة"، دون الإشارة إلى الإطار الزمني للزيارة وللجولة بشكل عام، ولا الدول المشمولة بها، لكن وكالة الأنباء المصرية قالت إن رئيس الوزراء العراقي سيصل القاهرة، الأحد.

وأضاف البيان أن "العبادي سيحضر (خلال الزيارة المملكة) الاجتماع التنسيقي الأول بين العراق والسعودية (المقرر الأحد)".

كما وصل وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، إلى العاصمة الرياض، مساء السبت في مستهل جولة خارجية تشمل 5 دول بينها السعودية وقطر، يبحث خلالها عدة موضوعات بينها الأزمة الخليجية.

وقال بيان سابق للخارجية الأميركية، إن "تيلرسون يشارك خلال الزيارة في تدشين اجتماع لجنة التنسيق بين حكومتي المملكة العربية السعودية والعراق".

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة بعد عقود طويلة من التوتر بين الدولتين في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأجرى العبادي في 19 و20 يونيو/حزيران الماضي، زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014.
واتفق في أعقاب مباحثات مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، على تأسيس "مجلس تنسيقي" للارتقاء بعلاقاتهما إلى "المستوى الاستراتيجي".

كما اجتمع الملك سلمان والعبادي في مارس/آذار الماضي، على هامش القمة العربية، التي عقدت في الأردن.

وأجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، زيارة للعراق في 25 فبراير/شباط الماضي.