زادت بنسبة 500% في عام واحد.. الـ"بتكوين" سجلت رقماً قياسياً جديداً أمس الجمعة

تم النشر: تم التحديث:
BITCOIN
alfexe via Getty Images

ارتفعت قيمة عملية بتكوين-Bitcoin إلى مستوى قياسي جديد تخطى عتبة الـ 6000 دولار، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، لترتفع قيمتها السوقية أيضاً إلى نحو 100 مليار دولار في وقت واحد.

إذ واصل المستثمرون الرهان على أحد الأصول التي لديها إمدادات محدودة ومهدت الطريق لمجموعة كاملة من العملات الرقمية المشفرة.

ومع الرقم القياسي الجديد للبتكوين، تكون قيمة العملة الرقمية الأكثر شهرة حول العالم، زادت خلال العام الحالي بأكثر من 500% لتتفوق على جميع الأصول القابلة للتداول الأخرى.

ومع ذلك، فإنه يُعاب على بتكوين أنها متقلبة جداً، إذ قد تبلغ الأرباح والخسائر 26% و 16% على التوالي في أي يوم معين.

وبحسب منصة BitStamp للعملات الرقمية، فإن قيمة البتكوين بلغت 6,000.10 دولار أميركي، مرتفعة من 5,964.24 دولار أميركي في وقت سابق من يوم أمس.

وتعد البتكوين إحدى العملات الرقمية التي يمكن استخدامها في الاستثمار، أو كأساس للتطبيقات المستقبلية من خلال تقنيتها الأساسية التي تُعرف باسم “سلسلة الكتل” Blockchain. والتي تعتبر مثل دفتر رقمي للمعاملات المالية.

وكانت البتكوين قد تجاوزت في وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري حاجز الـ 5,000 دولار أميركي مقارنة بأقل من ألف دولار مطلع العام الحالي، إذ ارتفعت قيمتها خلال تلك المدة بنسبة 750%.

يُشار إلى أن سعر عملة بتكوين يبقى متقلباً، إذ انخفض إلى أقل من 3,000 دولار في منتصف شهر أيلول/سبتمبر 2017 بعدما أعلنت السلطات الصينية عن حملة لضبط التعاملات بالعملة الرقمية.

وأمرت سلطات بكين حينئذ بوقف التداول بالعملة ومنع التسجيلات الجديدة، وذلك بسبب المخاوف من أن زيادة عدد المستهلكين الذي يتراكم في السوق يمكن أن يؤدي إلى مشكلات مالية أوسع.

وكانت البتكوين قد تخطت حاجز 4,000 دولار أميركي منتصف شهر أغسطس/آب الماضي، وذلك بفضل طلب كبير عليها من اليابان.

يُذكر أن قيمة البتكوين قدرت حتى لحظة كتابة الخبر بأكثر من 6.108 دولار أميركي.