إسعاف.. قهوة.. وصندوق أغرب أسماء السعوديات! الأحوال المدنية تتحدث عن "موجة تغيير الأسماء بسبب الملل"!

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIAN WOMAN
ramzihachicho

كشف المتحدث الرسمي للأحوال المدنية السعودية، محمد الجاسر، عن وجود عدد كبير من الأسماء الغريبة التي يقوم الأهالي بتسجيل أبنائهم بها، لافتاً إلى أن أغرب تلك الأسماء كان: إسعاف، وقهوة، وصندوق.

جاء ذلك في أعقاب انتشار أخبار عن تغيير 59 سيدة سعودية أسماءهن، خلال فترة امتدت أسبوعين، في شهر سبتمبر/أيلول 2017، (1-15 محرم 1439 هجرية)؛ وذلك بسبب مَلَلِهنَّ من أسمائهن.

إذ أكد في مداخلة هاتفية مع برنامج "سيدتي" على قناة "روتانا خليجية"، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أن الخبر اجتهاد صحفي، مشيراً إلى عدم وجود إحصائية محددة بعدُ بالعدد.





ورغم ذلك أكد على وجود إقبال، خاصةً من البنات على تغيير أسمائهن، وأرجع ذلك إلى وجود أسماء غريبة يطلقها كبار السن على أولادهم، على اعتبار أنها جيدة، لكنها تكون غير جيدة وغير مقبولة اجتماعياً.

كما تحدَّث عن معايير تغيير الأسماء، مثل أن يمتلك الشخص الراغب في تغيير اسمه بطاقة هوية، لافتاً إلى اختلاف الإجراءات حسب السن، فمن فوق سن الـ15 يختلفون عمن أقل من هذه السن.

أيضاً نوَّه المتحدث باسم الأحوال المدنية إلى عدم إصدار قائمة تتضمن الأسماء الممنوعة في السعودية من قبل الهيئة كما أذيع مؤخراً، مؤكداً أن الأسماء الممنوعة فقط تتضمن الأسماء المركبة، أو الأسماء الصادر فتوى شرعية بمنعها، مثل: السيد، وعبدالنبي، ونبي، ونبية، وملاك.

جدير بالذكر أن الأحوال المدنية أصدرت، في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2017، قائمةً بأكثر الأسماء شعبية في تسجيل المواليد بالمملكة، في العام الهجري الماضي 1438.

وتصدَّرت في قائمة أسماء الذكور: محمد، وعبدالله، وعبدالعزيز، وعلي، وفهد، وسلمان، وخالد، وعمر، وعبدالرحمن، وسعود.

بينما تَصَدَّرت قائمة الإناث: حور، وغنى، وترف، وجود، ونورة، وسارة، وكيان، وفاطمة، وريما، وجوري.