منحت للملوك والفنانين.. تلقبك بدكتور أحياناً ويمكنك طلبها من الجامعة رسمياً.. ما لا تعرفه عن هذه الشهادة الشرفية

تم النشر: تم التحديث:
COLL
Social media

ليس جديداً أن نقرأ خبراً عن حصول شخصية عامة على درجة الدكتوراه الفخرية، فقد حصل المطرب الإماراتي حسين الجسمي والممثل المصري القدير يحيى الفخراني على شهادة الدكتوراه الفخرية، من الجامعة الكندية بالقاهرة، الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول.

ومع حصول الشخصيات العامة على هذه الدرجة، يتبادر إلى الأذهان ما تعنيه هذه الشهادة.


1- الفرق بين الدكتوراه الفخرية والعلمية



الدكتوراه الفخرية
ليست شهادة علمية، وقد يلتبس على البعض بين الشهادة الفخرية ودرجة الدكتوراه العلمية، فالأخيرة مبنية على مجموعة من الأبحاث والدراسات المعتمَدَة من قبل الجامعة المانحة، أما الشهادة الفخرية فتمنح تقديراً من الجامعة على جهود الشخصية العامة في مجال العمل العام أو الإنساني أو حتى العلمي.


2- تُمنح لغير المتعلمين


يمكن للجامعة المعتمدة أن تمنح الدكتوراه الفخرية لأكاديمي يحمل الدكتوراه العلمية، أو لشخص لا يحمل شهادة علمية، ولا يستلزم منحها الجلوس على مقاعد الدراسة بالجامعة.


3- لا يُعترف بها في التوظيف


بالتأكيد الشخص الذي يُمنح هذه الشهادة لديه كثير من الأعمال والمجهودات، ولا يحتاج إلى وظيفة، لأنها لا يُعترف بها في التوظيف، كما لا تَمنح حاملها لقب دكتور أو بروفيسور، ولكن بعض الجامعات تلقب الشخصية الممنوحة لقب دكتوراه في المناسبات والمراسلات الداخلية للجامعة، غير أن الجامعات العريقة لا تفعل ذلك.


4- هل يحق لحامل الدكتوراه الفخرية إلقاء محاضرات


تسمح بعض الجامعات لصاحب الدكتوراه الفخرية بإلقاء محاضرات شرفية، وليست ضمن المنهج الأكاديمي.


5- أنواع الدكتوراه الفخرية


تمنح في مجالات الفنون والرسائل الإنسانية والقانون والرسائل الدينية والعلوم.


6- هل يمكن سحبها؟


يحق للجامعة سحب الشهادة الفخرية، خاصة أنها شهادة تقدير، ولا تمنح لحاملها الحق في مقاضاة الجامعة في حال سحبها، وسحبتها جامعة القاهرة المصرية من سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وسُحبت من العقيد معمر القذافي، كما سحبتها حكومة اسكتلندا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.


7- هل يحق لكل الجامعات منح الدكتوراه الفخرية؟


ليست من حقِّ جميع الجامعات، يجب أن تكون جامعةً معتمدةً، وقدَّمت لسنوات درجة الدكتوراه العلمية لعدد من الباحثين.


8- هل يمكن الحصول عليها رسمياً


يمكنك التقدم بطلب رسمي للجامعة المقصودة لمنحك دكتوراه فخرية، مرفق بالسيرة الذاتية والأعمال التي تؤهلك لذلك فضلاً عن المجال الذي ترشحه للحصول على هذه الدرجة الشرفية.