الإمارات تطمئن مواطنيها حول ماهية الجسم الغريب الذي اخترق سماء البلاد

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMMED BIN SALMAN
ي

أعلنت هيئة الطيران المدني في الإمارات، مساء الاثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، أن ما شُوهد في سماء البلاد عبارة عن نيزك اخترق مدار الأرض.

وقد تداول مغردون فيديوهات لجسم غريب في السماء مساء اليوم، وشوهد في أماكن مختلفة من الإمارات، بحسب صحيفة البيان. وأكد مركز محمد بن راشد للفضاء مرور نيزك في سماء دبي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الهيئة أن "مرور النيزك في هذا الوقت هو شيء طبيعي واعتيادي حيث تنشط زخات شهب الجباريات في تلك الفترة والتي تبلغ ذروتها في 20 أكتوبر،" لافتة إلى أن "النيازك عبارة عن أحجار معدنية كبيرة نوعا ما تحترق كليا في الغلاف الجوي أو قد تبلغ الارض فترتطم بها."

ونشرت الوكالة الإماراتية مقطع فيديو لعملية اختراق النيزك للغلاف الجوي عن مركز محمد بن راشد للفضاء.

ورجح إبراهيم الجروان، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أن تكون الأجسام الغريبة التي شُوهدت في عدة مناطق من الإمارات الشمالية والعين عبارة عن نيزك، وهو مصاحب لذروة زخات شهب الجباريات التي تبلغ ذروتها في 20 أكتوبر.

ومصدر زخات الشعب هو نفس مصدر النيازك التي تتكون من أحجار معدنية كبيرة نوعاً ما قياساً بحبيبات الشهب فلا تحترق كلياً في الغلاف الجوي، وقد تتفجر في الغلاف الجوي الأدنى وون 15 كم ارتفاع أو تبلغ الأرض فترتطم بها.

وقال حساب القبة السماوية على "تويتر" إن نيزكاً شُوهد في مناطق عديدة من الدولة قبل قليل في وقت تشهد زخات شهب الجباريات ذروتها في 20 أكتوبر.