إصدار جديد منتظر يستخدم أرقام الهاتف الأرضي.. فيما يختلف WhatsApp business عن التطبيق الأصلي؟

تم النشر: تم التحديث:
WHATSAPP BUSINESS
social media

كانت الشائعات والأقاويل حول إصدار WhatsApp business تدور في الأجواء لبعض الوقت قبل أن تجعله الشركة المملوكة من قبل شركة فيسبوك، رسمياً الشهر الماضي.

وفي حين أن تفاصيل الخدمة الجديدة لا يزال من الصعب أن تظهر وتتوافر حتى بعد أكثر من شهر من الإعلان الرسمي عنها، إلا أن بعض التسريبات الجديدة جلبت لنا الآن تفاصيل جديدة حول خدمة واتساب القادمة التي تتوجه إلى المؤسسات والشركات والمنظمات.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الخدمة الجديدة المخصصة للأعمال ومعرفة أوجه المقارنة بينها وبين خدمة واتساب العادية.


ماذا نعرف عن الخدمة الجديدة؟




whatsapp business

WhatsApp business هي ميزة أو خدمة جديدة تقوم شركة واتساب المملوكة لفيسبوك بإجراء الاختبارات عليها منذ عدة أسابيع الآن، على الرغم من أنها ليست متاحة على نطاق واسع حالياً ومقتصرة على عدد قليل جداً من مختبري "بيتا" حتى الآن. واختبارات بيتا يقصد بها أحد أنواع الاختبارات التي تجرى على منتجات الحواسيب والأجهزة المحمولة قبل إطلاقها رسمياً.

وكما يوحي اسمه، يتوجه "واتساب الأعمال" إلى الشركات التي قد ترغب في استخدام تطبيق الرسائل الفورية الأشهر عالمياً للتواصل مع عملائها. الشركات التي ستنضم لهذه المنصة سوف تكون قادرة على استخدام الخدمة لتزويد عملائها بتحديثات حول التوقيتات والمواعيد والتأكيدات وغيرها من المعلومات.

ووفقاً لأحدث التقارير، فإن الشركة سوف تبقي على التطبيق الأصلي "واتساب" الذي يركز على المستهلك العادي بشكل منفصل عن التطبيق القادم الذي يقدم خدمات متعلقة بالأعمال التجارية، والذي سيتم إطلاقه في صورة تطبيق مختلف تماماً عن تطبيق واتساب الأصلي تحت اسم WhatsApp business.

في الواقع، وكما يتضح من الصور، فإن الشركة تخطط على ما يبدو ليس لإطلاق خدمة واحدة ولكن خدمتين مختلفين كجزء من غزوها لقطاع المؤسسات، من خلال فصل عروضها الخاصة بكل من الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة.

وفي حين أنه من الصعب الحصول على تفاصيل في هذه المرحلة، فمن المرجح أن تقدم خدمة الأعمال الأولى مجاناً (على الأقل في البداية) في حين يتوقع أن تكون الخدمة الثانية للشركات الكبيرة مدفوعة.


ما الفرق بين التطبيق الجديد والأصلي؟


قبل أن نصل إلى السمات الرئيسية لـ "واتساب الأعمال"، لابد أن يكون هذا الأمر حاضراً في أذهاننا: كلا التطبيقين الأصلي والأعمال سوف يبدوان متشابهين إلى حد ما من حيث واجهة المستخدم، وهو ما تظهره بعض الصور المسربة.

لكن واحدة من المجالات الرئيسية التي سيكون فيها فرق بين التطبيقين سيكون "لوغو" تطبيق الأعمال الذي سيحمل حرف "B" باللون الأبيض داخل فقاعة المحادثة الخضراء المألوفة بدلاً من سماعة التليفون التي تظهر في التطبيق الأصلي.



whatsapp business

واتساب الأعمال سوف يأتي مع ميزات ليست موجودة في الواتساب الأصلي، بما في ذلك إنشاء ملف تعريف الأعمال أو Business Profile، والتي سوف تتطلب من المستخدمين ملء "وصف الأعمال" الخاص بهم، والموقع الإلكتروني، والعنوان، وغيرها.

واحدة من الميزات المثيرة للاهتمام هي أنه من المتوقع أن تجلب الخدمة الجديدة هو Chat Migration، والتي - كما يوحي اسمها - تسمح للمستخدمين بنقل دردشاتهم من جهاز إلى آخر أو حتى من حساب إلى آخر. وقد شكلت الشركة سيناريوهات مختلفة، تشمل استخدام التطبيق على جهاز واحد أو أجهزة متعددة في نفس الوقت.

سوف يتمكن المستخدمون أيضاً من استخدام الواتساب العادي وواتساب الأعمال على نفس الجهاز في وقت واحد، ولكن فقط مع أرقام مختلفة.

من أبرز النقاط المثيرة للاهتمام هنا، هو أن المستخدمين سوف يكونون أيضاً قادرين على استخدام أرقام الهاتف الثابت لإنشاء حسابات واتساب الأعمال، وهو امتياز لم يتوفر بعد لمستخدمي واتساب العادي.

وإذا ما نفذت هذه الميزة بشكل صحيح، فإنها ستكون خطورة مرحبة بها جداً لأنها ستسمح لأصحاب الأعمال بفصل حسابات أعمالهم عن تلك الشخصية، وبالتالي من شأنها أن تساعد الناس على الحفاظ على حياتهم الشخصية والمهنية بشكل منفصل.

هناك أيضاً اثنتان من الميزات الموجهة نحو الأعمال التي يمكن التنبؤ بها، والتي من شأنها أن تكون متاحة مع واتساب الأعمال هما خدمة الردود التلقائية والتحليلات.

الميزة الأولى سوف يكون المستخدمون قادرين من خلالها على تخصيص Away Messages التي سوف تخرج تلقائياً عندما يقوم العملاء بإرسال رسائل خارج ساعات العمل.

أما الميزة الثانية ستوفر لأصحاب الأعمال معلومات مفصلة عن الإحصاءات الهامة مثل عدد الرسائل المرسلة، والواردة، والتي تم تسليمها، وتلك التي تمت قراءتها.


كيف يمكن تسجيل الدخول في واتساب الأعمال؟




whatsapp business

حالياً هذا التطبيق غير متوفر للتحميل على متجر جوجل بلاي أو آبل ستور، ولكن يمكنك الاشتراك في التطبيق الاختباري من خلال استكمال استطلاع بسيط. في حالة قبول طلبك، ستتمكن من الوصول إلى التطبيق الجديد على متجر جوجل بلاي على هذا الرابط بعد تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل نفسه.

يمكنك أيضاً تحميل ملف APK من موقع APKMirror، ولكن لتكون قادر على استخدام الخدمة فعلاً، فإن طلبك لا يزال يحتاج إلى أن يتم قبوله من قبل واتساب أولاً.


ما الاختلافات بين واتساب العادي عند محادثة أصحاب الأعمال؟




whatsapp business

بصفتك مستخدماً عاماً لواتساب، سترى الرسالة نفسها التي يتم فيها تشفير دردشاتك بالكامل من البداية إلى النهاية، ولكنك سترى أيضاً نافذة منبثقة ستخبرك بحالة التحقق من حساب النشاط التجاري الذي تستخدمه في محاولة لبدء المحادثة مع شخص ما.

بالإضافة إلى ذلك، سترى أيضاً جميع تفاصيل الحساب لصاحب النشاط التجاري بما في ذلك الصورة والموقع وفئة النشاط التجاري والبريد الإلكتروني وموقع الويب، وما إلى ذلك.


متى سيتم إطلاق التطبيق الجديد للاستخدام التجاري؟


ليس هناك موعد محدد للإطلاق التجاري. التطبيق هو حالياً في مرحلة بيتا الاختبارية، وهي متاحة فقط لمجموعة مختارة من المختبرين.

عملية الاختبار مستمرة منذ بعض الوقت، ولكن كما ذكر، فإن الشركة تجلب المزيد من المختبرين كل يوم، لذلك ربما لن تمر فترة طويلة قبل أن يتم طرحه للجمهور بشكل عام.

أما بالنسبة للشركات التي هي بالفعل موجودة على واتساب الأعمال، أفادت التقارير أن BookMyShow هي أول شركة هندية حصلت على حساب واتساب الأعمال مصدق على أنه "حساب أعمال معتمد"، كما تظهر علامة خضراء بجانب اسمها. وهناك شركات أخرى، مثل Ola، وOYO Rooms وعدة شركات طيران خاصة مختلفة ستنضم بشكل موثق إلى القائمة في الأيام القادمة.

في حين أن معظم ما نعرفه عن واتساب الأعمال لا يزال في مجال الشائعات، فإنه ربما لا ينبغي أن تستغرق الشركة وقتاً طويلاً لإعلان المزيد من التفاصيل رسمياً عن الخدمة.

التساؤل الكبير الآن هو مدى إمكانية هيمنة واختراق وانتشار التطبيق الجديد لساحة المؤسسات والشركات بنفس الانتشار الذي حققه التطبيق العادي بين المستخدمين. هذا الأمر ستجيب عنه الأيام سريعاً بالتأكيد.