من الملابس المضيئة إلى الأقراط البلاستيكية.. موضة الثمانينات هي الأسوأ على مر العصور.. هل ارتديتها؟

تم النشر: تم التحديث:
452760733
Yuri_Arcurs via Getty Images

تختلف علامات الجمال من عصر لآخر، فلكل زمنٍ الموضةُ الخاصة به، سواء في الأزياء أو مكياج الفتيات أو قصَّات الشعر.

وفي كل فترة زمنية كانت تظهر صيحات موضة غريبة وصادمة نوعاً ما للناس الذين يعيشون في هذه الحقبة، لكنهم سرعان ما كانوا يعتادونها ويعتبرونها موضة الزمن الذي يعيشونه.

نستعرض في هذا التقرير بعض أبرز الأزياء الغريبة والصادمة التي ظهرت على مر التاريخ.


الأربعينيات والخمسينيات.. من البكيني إلى جوارب اليد




s

اتسمت موضة الأربعينيات بالتحرر من القيود، فقد ظهرت الملابس القصيرة التي تُبرز أكثر مما تُخفي، وظهرت القبعات المنفوخة والكبيرة كموضة غريبة في أواخر الأربعينيات.

وكانت موضة الخمسينيات في غاية الأناقة والرقي، حتى إنه في الوقت الحالي تم تصميم بعض الأزياء تبعاً للموضة التي كانت سائدة في فترة الخمسينيات.

لكن موضة ارتداء الجوارب البيضاء في اليد كانت غريبة في بداية ظهورها.



s

وظهر المايوه البكيني واستُخدم للمرة الأولى عام 1946، بفكرة من المصمم الفرنسي لويس رييد لتصميم قطعتين من الملابس للنزول إلى الماء.

تمت تسميته هذا الاسم نسبةً إلى جزيرة بكيني في المحيط الهادئ، وفي البداية رفضت عارضات الأزياء بفرنسا ارتداءه، واعتبرته النساء الأميركيات زياً غير لائق.


موضة الستينيات.. عصر الهيبيز




s

بدأ ظهور أزياء "الهيبيز" والمتمردين مع ظهور حركة "الهيبيز" نهاية الستينيات، وهي حركة ثقافية اجتماعية، نشأت أساساً في بداية ستينات القرن الماضي ضمن الحرم الجامعي؛ رفضاً للعادات والتقاليد السائدة في المجتمع الأميركي، وسرعان ما تحولت إلى تجمع عالمي ضخم.

وقد جذب "الهيبيز" اهتمام عامة الناس، بارتدائهم الملابس الشاذة الملونة، والتي أُطلق عليها اسم ملابس "تاي داي"، بالإضافة إلى علامة السلام.



s

وظهرت في هذه الفترة أيضاً، بناطيل غريبة ضيقة ومنقوشة تُخفي القدم، وظهرت ملابس ضيقة ألوانها تشبه ألوان المعادن.


موضة السبعينيات.. العشوائية




s

كانت موضة السبعينات الرجالية تتسم بالعشوائية وعدم التناسق، فقد كانت بعيدة كل البعد عن الأناقة وكأنها نوع من أنواع التلوث البصري.

نأخذ على سبيل المثال، ظهور قمصان "كاش مايوه" غريبة لمنع الكلكعة في أثناء ارتداء البنطلون السبعيناتي الشهير، كما ظهرت الكشكشات الغريبة وقصّات غير مفهومة للسراويل، فضلاً عن ظهور اللانجيري الرجالي.


موضة الثمانينيات.. كوارث عديدة!




s

إذا تحدثنا عن كوارث الموضة في الثمانينيات، فستتصدرها بالطبع "الكتّافات"، وهي عبارة عن بطانة توجد بمعظم الملابس أسفل الكتف.

كانت هذه الكتافات غريبة وبعيدة تماماً عن الأناقة، وتُظهر المرأة في شكل المثلث مع وضع الأقراط الكبيرة المصنوعة من "البلاستيك"، مع الحقائب الملونة الصغيرة وكأنهن أطفال في ليلة العيد، وانتشرت أيضاً الأحزمة العملاقة.



80s fashion neon

ظهرت أيضاً موضة الملابس "النيون" المضيئة، والتي قد يكون من اللائق أن ترتديها ضمن ملابسك، ولكن أن تظهري بهذا الشكل من رأسك إلى أخمص قدميكِ فهذه حقاً كارثة وخطأ كبير.

وظهرت أيضاً موضة "قَصة الأسد" في تسريحات الشعر، والتي تُظهر المرأة كما لو أنها قد خرجت للتو من معركة.


موضة التسعينيات.. الأكتاف الحادة




s

ظهرت موضة الأكتاف الحادة، والتشوكر (choker) كصيحة موضة غريبة في هذه الفترة.

كما ظهرت موضة التنورة أو الفستان القصير مع السترة الطويلة، والنظارات الشمسية الكبيرة، وهو ما كان يبدو غريباً بداية ظهوره.


الموضة الحديثة.. الجينز أبرزها




s

ظهر في عصرنا الحديث صيحات موضة غاية في الغرابة، من ضمنها الثياب المقطعة والجينز المطين.

كما أحدثت صيحة جديدة في البنطلونات الجينز الجدل؛ بسبب ظهورها وكأنها "مبللة"، وانهالت عليها التعليقات الغاضبة.



s

وظهرت موضة "البيجاما" الغريبة التي أصبحت حديث وسائل الإعلام ببريطانيا، وانتشر أيضاً مايوه شعر الصدر والبنطلون البلاستيك الشفاف.