مرشّح قطر يتصدَّر في الجولة الثانية للمنافسة على منصب مدير "اليونسكو".. وهذا ما حصلت عليه مشيرة خطاب

تم النشر: تم التحديث:
UNESCO
SOCIAL

تصدر المرشح القطري المنافس على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ترتيب المتنافسين على المنصب في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية حصل حمد الكواري المرشح القطري على 20 صوتاً فيما جاء المنافس الفرنسي أودري أزولاي في المرتبة الثانية بحصوله على 13 صوتاً.

وحصلت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر على 12صوتاً فيما حصل فيرا خوري لاكويه، من لبنان (3)، ونال فام سان شاو، من فيتنام (5)، وكيان تانج، من الصين (5).

وكان المرشح القطري قد تصدر في الجولة الأولى التي جرت أمس الإثنين بحصوله على 19 صوتاً في السباق الذي يتنافس فيه سبعة مرشحين، بينهم ثلاثة عرب.

وقال مراسل الجزيرة: لدى بدء التصويت في الجولة الثانية إن الحملات الانتخابية كانت محمومة حتى آخر لحظة، مشيرا إلى أن تحركات وزير الخارجية المصري سامح شكري للتعبئة من أجل التصويت لمواطنته مشيرة خطاب.

وتمت الانتخابات على منصب مدير عام “يونسكو” بالعاصمة الفرنسية باريس، على مرحلتين، الأولى بدأت أمس الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول، بانعقاد المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 دولة، صباحاً، ثم جلسة تصويت سرية بالترتيب الأبجدي للأعضاء بالمساء.

ويشترط للفوز بالمنصب الحصول على الأغلبية، أي بنسبة (50%+1) والتي تعادل 30 صوتاً، وفي حالة عدم تحقيق النسبة يذهب المجلس إلى جولة انتخابية جديدة في اليوم التالي، مع استبعاد المرشحين الأقل أصواتاً.

ويستمر حتى 13 أكتوبر الجاري، وفي حالة عدم حدوث ذلك تجرى جولة إعادة بين المرشحين الأول والثاني الأكثر حصولاً على الأصوات وهو يوم الجمعة القادم.

وتجري المرحلة الثانية في نوفمبر المقبل، والتي يجب أن يحصل فيها الفائز على موافقة المؤتمر العام للمنظمة، على أن يُعلن اسم الفائز في موعد أقصاه 13 أكتوبر المقبل.