5 طرق تساعدك على خفض وزنك إذا كنت تقضي يومك كاملاً في العمل جالساً

تم النشر: تم التحديث:
SITTING WORK PAIN
AndreyPopov via Getty Images

يعتبر العمل وممارسة الرياضة من المفاهيم التي لا يمكن أن يسيرا جنباً إلى جنب.

فعلى الرغم من اجتهادنا للحفاظ على صحتنا البدنية، إلا أن الجلوس لفترات طويلة، وخاصة في إطار الوظائف الإدارية، يعد أمراً لا مفر منه، فقد نضطر أحياناً إلى ملازمة الكرسي لمدة ثماني ساعات متتالية دون انقطاع.

ورغم ذلك توجد بعض الحيل التي تتيح لنا فرصة جعل ساعات العمل لا تقتصر فقط على الجلوس وعدم ممارسة أي نشاط بدني، الذي ينطوي على عواقب وخيمة.

إذ يساعد أخذ قسط من الراحة والمشي لمدة 15 دقيقة في عملية تنظيم كمية السكر في الدم، كما يحد من الشعور بالقلق إزاء السعرات الحرارية التي تستهلكها في وجبة الغداء.

لذا، يجب علينا الأخذ بعين الاعتبار هذه الاستراتيجيات الـ5 التي نشرتها صحيفة El Confidencial الإسبانية، والتي من شأنها أن تحدث فارقاً في طريقة عمل الجسم.


1 -استهلاك أطعمة تُسهل عملية التمثيل الغذائي


لا يعني هذا الأمر بالضرورة استخدام المكمّلات الغذائية، بل إدراج بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، في مختلف الوجبات طوال اليوم، ما يضمن تنشيط التفاعلات الكيميائية والبيولوجية في الجسم بعد عملية الهضم.

إذ ترتكز عملية الهضم على مدى قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية وتحويلها إلى عناصر مغذية، لتلبية الوظائف الأساسية التي يحتاجها.

والجدير بالذكر أنه بين المكونات التي تمكننا من تعزيز التمثيل الغذائي، الكابسيسين الذي يوجد في الفلفل الحار، والبيبيرين الموجود في الفلفل الأسود، والأليسين الموجود في الثوم.


2- لا تتقاعس عن القيام ببعض التمارين البسيطة




sitting work sport

هناك بعض التمارين التي من شأنها أن تساعدنا على حرق بعض السعرات الحرارية حتى أثناء جلوسنا، إذ يمكنك العمل على تقوية الفخذين، عبر رفع إحدى ساقيك حتى تصل إلى مستوى الورك، ثم اتركها تنزل تدريجياً، وكرِّر ذلك من 10 إلى 15 مرة على الساقين.

أما بالنسبة للأرداف، فبادر بالقيام بنشاط بسيط، وذلك من خلال شدّها لمدة 10 ثوان، وكرِّر هذا التمرين لمدة 10 مرات في أوقات مختلفة من اليوم.

وحتى تُمرِّن العضلات السفلية من الساق، اجلس في وضع مستقيم، وارفع أصابع قدميك والكعب بالتناوب، وكرِّر هذا التمرين 30 مرة في اليوم.

وبالنسبة للكتفين، ارفع الكتفين 3-5 ثوانٍ، ثم اخفضهما من جديد، مع تكرار التمرين 3 مرات، ويُمكن وضع اليد اليسرى على الكوع اليمنى ثم سحب الذراع نحو الكتف اليسرى قليلاً. ويجب أن يستمر هذا التمرين 5 ثوانٍ، ثم اعتماد الطريقة ذاتها للجانب الآخر.

أما الظهر، فيحتاج إلى تشبيك اليدين معاً، ومن ثم مد الذراعين فوق الرأس. وبعد ذلك، الانحناء إلى الوراء، ثم إمالة الجذع إلى اليسار وإلى اليمين لتحريك الخصر.

وهناك تمارين أخرى للمعصمين، وذلك عبر مد الذراع اليمنى، ثم ثني المعصمين إلى الأعلى، وتطبيق التمرين على اليد اليسرى. بعد ذلك، قم بسحب أصابع اليدين نحوك وعقدها لمدة 3 إلى 5 ثوانٍ، مع إعادة التمرين بالنسبة لليد الأخرى.


3- قم باستغلال أوقات الراحة




sitting work

في حال كنت تتمتع بساعة حتى ترتاح خلالها بين الفترة الصباحية وفترة ما بعد الظهر، لا تتردد في تخصيص 15 دقيقة من وقتك للقيام بنزهة صغيرة.

فوفقاً للدراسات التي أجرتها المجلة الطبية التابعة للجمعية الأميركية لمكافحة السكري، تحفز هذه العادة الجسم على تعديل كمية السكر الموجودة في الدم خلال الـ24 ساعة القادمة. وبالتالي، يمكنك أن تتجنب القلق إزاء استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال هذه الفترة.


4- استعن بالشاي الأخضر


من المؤكد أن استبدال فنجان من القهوة من حين إلى آخر بفنجان من الشاي له فوائد عديدة. إذ تعد أوراق الشاي مصدراً غنياً بمادة البوليفينول المسؤولة عن منع تراكم الدهون، فضلاً عن ارتفاع حرارة الجسم، ما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

من جانب آخر، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، وهو مركب له تأثير كبير على حرق الدهون.


5- استخدم الدرج بدلاً من المصعد


من أشد المفارقات التي نلاحظها في عصرنا اليوم، أن العديد من الأشخاص يدفعون كل شهر مقابل ممارسة بعض الأنشطة البدنية في قاعات الرياضة. وعقب ذلك يبذلون قصارى جهدهم حتى لا يصعدوا الدرج للوصول إلى الطابق الثالث، حيث توجد مكاتبهم، ويلجؤون إلى استخدام المصعد.

وفي هذا الصدد، أثبتت تجربة قام بها أخصائي التدريب مارتن جيبالا، أن التغلب على الكسل وصعود السلالم لا يسهم فقط في حرق السعرات الحرارية، بل ويحسن أيضاً قدرة الجهاز التنفسي والدورة الدموية على حد سواء، كما يحمي ذلك من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.