جورج كلوني رفض استخدام قمره الاصطناعي ضد القذافي.. وهذه علاقة فلسطين بحمّام البخار.. إليك غرائب المحكمة الدولية

تم النشر: تم التحديث:
GEORGE CLOONEY
TORONTO, ON - SEPTEMBER 09: George Clooney attends the premiere of 'Suburbicon' during the 2017 Toronto International Film Festival at Princess of Wales Theatre on September 9, 2017 in Toronto, Canada. (Photo by Taylor Hill/FilmMagic) | Taylor Hill via Getty Images

جورج كلوني رفض استخدام قمر اصطناعي خاص به لرصد جرائم ارتكبها نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، والقضية الفلسطينية ارتبطت بحمّام بخار.



pic

هذا ما كشفته وثائق مُسرَّبة من المحكمة الجنائية الدولية، أظهرت أنَّ المدعي العام، لويس مورينو أوكامبو، لم يكن يتردد في طلب المساعدة من الأغنياء والمشهورين في عمله لملاحقة مجرمي الحرب حول العالم، حسب تقرير لصحيفة Times البريطانية .

هذه الوثائق، التي كانت جزءاً من 40 ألف وثيقة حصل عليها موقع صحيفة التحقيقات الفرنسية Mediapart واطلعت عليها صحيفة صنداي تايمز البريطانية، كشفت تواصل مورينو مع نجم هوليوود جورج كلوني، والممثل شون بين، بالإضافة إلى زوجة مؤسس موقع إيباي.


حكاية القمر الاصطناعي


وطلب مورينو أوكامبو من كلوني، بصفته أحد المؤسسين المشاركين في مشروعٍ يستخدم الأقمار الاصطناعية التجارية للطيران فوق جنوب السودان لجمع أدلةٍ عن جرائم الحرب المُحتملة من قِبل نظام الرئيس عمر البشير، المساعدة في تقصّي الأعمال الوحشية التي ارتكبها نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا خلال الحرب الأهلية عام 2011.

وطلب المدعي العام من جورج كلوني أن يستخدم قمره الاصطناعي فوق ليبيا "للضغط على جنرالات القذافي"، لكنَّ الممثل الشهير قال إنَّ القمر الاصطناعي ليس "متطوراً بما يكفي" بعد.

وكان كلوني وجماعات، من ضمنها الأمم المتحدة وجامعة هارفارد وشركة جوجل، قد أطلقوا عام 2010، مشروعاً يستخدم الأقمار الاصطناعية "لمراقبة" جرائم الحرب في السودان، قبل الاستفتاء الذي قسم البلاد لقسمين.

وقال الممثل الأميركي جورج كلوني، في بيان: "نريد أن نجعل مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب الأخرى المحتملين يعرفون أننا نراقب والعالم يراقب".


إفشاء للأسرار


وكان مورينو أوكامبو يتواصل كذلك بشكلٍ مستمر مع باميلا أوميديار، زوجة بيير أوميديار مؤسس موقع eBay.

وتبحث المحكمة الجنائية الدولية ما إذا كانت محادثات أوكامبو مع باميلا، التي أفشت عن رأي اثنين من رؤساء الدول الأفارقة في القبض على أمير حربٍ كونغولي، تعد خرقاً لسرية واجباته.


فلسطين وحمّام البخار




pic
جورج كلوني وشون بين

كما دعا مورينو الممثل شون بين إلى اجتماعٍ لمجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة بشأن السودان.

وأشار في أثناء الترتيب لمقابلةٍ معه بفندق في نيويورك إلى أنَّه يقرر حالياً ما إذا كان عليه فتح تحقيق بخصوص فلسطين، وأجاب "بين": "بينما تُحسم المسألة بخصوص فلسطين، عليّ أن أقرر ما إذا كنتُ سأذهب للحصول على حمّامٍ بخاري في منتجع الفندق. وهو ما يعني... أنا متاح اليوم والليلة".


أنجلينا جولي




angelina jolie

الجدير بالذكر أن ذات التقرير كشف أيضَا أنه كان قد طُلب من الممثلة الأميركية أنجلينا جولي أن تكون جزءاً من خطة سرية غريبة، هدفها القبض على "جوزيف كوني" أحد لوردات الصراع في أوغندا، والذي دمّر حياة الآلاف من الأطفال من أبناء شعبه، وذلك بمشاركة زوجها السابق براد بيت أيضاً.