لأول مرة في تاريخها.. إسرائيل تقيم علاقات سرية مع دول عربية ليس بينها اتفاق سلام.. هكذا كشف نتنياهو

تم النشر: تم التحديث:
NETANYAHU
HEIDI LEVINE via Getty Images

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء 6 سبتمبر/أيول 2017، أن هناك تعاوناً على مختلف المستويات مع الدول العربية التي لا يوجد بينها وبين إسرائيل اتفاقيات سلام، موضحاً أن هذه الاتصالات تجري بصورة غير معلنة، وهي أوسع نطاقاً من تلك التي جرت في أي حقبة سابقة من تاريخ إسرائيل.

وجاء كلام نتنياهو خلال حفل أُقيم بمناسبة عيد رأس السنة العبرية الجديدة في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في مدينة القدس، وقد اشار فيه إلى نجاح إسرائيل في توسيع علاقاتها الدولية، خصوصاً مع دول أميركا اللاتينية، وإلى انفراج في العلاقات العربية الإسرائيلية.

وقال نتنياهو "نحن نشرب الأنخاب ونستبق العيد للاحتفال بنجاحنا" مشيراً إلى دخول إسرائيل إلى "ساحات جديدة، إلى كتلة الدول العربية" معتبراً أن "التعاون الذي يحدث معها أمر لم يسبق حدوثه بالفعل في تاريخنا، حتى عندما كنا نبرم الاتفاقيات مع الدول التي أقمنا معها علاقات سلام".

وأضاف "إن هناك تعاوناً بطرق مختلفة وعلى مختلف المستويات مع الدول العربية، لكنه ليس في مرحلة الظهور العلني بعد" قبل أن يوضح أن هذه "الأمور الحاصلة بصورة غير معلنة هي أوسع نطاقاً إلى حد كبير من أي حقبة مضت على تاريخ دولة إسرائيل".

واعتبر أن ما يحدث مع الدول العربية "يعتبر تغيراً كبيراً، مع أن الفلسطينيين وللأسف الشديد لم يعدلوا بعد من شروطهم للتوصل إلى تسوية سياسية، وهذه الشروط غير مقبولة بالنسبة لقسم كبير من الجمهور الإسرائيلي".

وهي المرة الأولى التي يشير فيها نتنياهو بوضوح إلى علاقات وتعاون سري مع الدول العربية.