وفاة 3 أطفال من أُسرة واحدة في فترات متقاربة في ظروف غامضة.. ووزارة الصحة المصرية تجري تحقيقات "رفيعة"

تم النشر: تم التحديث:
AMBULANCE EGYPT
MOHAMED EL-RAAI via Getty Images

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2017، تشكيل لجنة رفيعة المستوى؛ لبحث أسباب وفاة 3 أطفال من أسرة واحدة، خلال أسبوعين، بمحافظة المنوفية، شمالي البلاد.

وقال وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، علاء عيد، في بيانٍ، إنه فور علم الوزارة بالوفيات، تم تشكيل لجنة للوقوف على الأسباب الحقيقية.

وأوضح أن "اللجنة قامت بسحب عينات من أهالي الأطفال (دم وبول)، ومن المخالطين للأطفال، كما تم سحب عينات من الأغذية والمياه، وعمل إجراءات الترصد الحشري، ثم تم إرسال جميع العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة للفحص".

وقال جَدُّ الأطفال الثلاثة، فرج عبد الحميد، في تصريح صحفي، إن أحفاده توفوا في فترات متقاربة؛ إذ توفيت "وفاء" (عام واحد)، في 16 أغسطس/آب، ولحقها شقيقها "طلعت" (3 سنوات ونصف السنة) بعدها بـ3 أيام، ثم شقيقتهم الثالثة "حنين" (4 سنوات ونصف السنة)، الأحد الماضي، دون سبب طبي معروف.

وأضاف: "حالة الوفيات بدأت منذ نحو أسبوعين بالطفلة الرضيعة وفاء، حيث ظلَّت تعاني منذ ولادتها من نزيف بالأنف، وتم حجزها أكثر من مرة بمعهد الكبد بالمحافظة (المنوفية)، ولم يستطع أطباء المعهد الوقوف على أسباب النزيف، وأخبرونا أنه لا يوجد تشخيص محدد".

وتابع: "تلقَّت الطفلة علاجاً على مدار 5 أشهر إلى أن تحسَّنت، وأصبحت طبيعية، ثم توفيت بشكل مفاجئ، وقتها بدت الوفاة طبيعية نتيجة معاناتها منذ الولادة بنزيف، ولم يشك أحد بالأمر، حتى وفاة الطفلين الآخرين بنفس الأعراض".