لماذا نتخذ قرارات خاطئة؟ وما الذي يجعلنا سعداء؟ محاضرات لا تنسى على TED لمحبي علم النفس

تم النشر: تم التحديث:
TED TALKS
e

لا تفوت على نفسك سماع هذه المحاضرات من تيد-TED، والتي ستؤثر بلا شك في طريقة تفكيرك، وستدفعك إلى النجاح بشكل كبير، لأن من يقدم هذه المحاضرات هم رواد في علم النفس.

وتيد- TED هي منظمة إعلامية تأسست سنة 1984 على شكل مؤتمر أصبح يُعقد كلَّ عام بداية من 1990. في عام 2006 قرَّرت المنظمة وضع أرشيف للأحاديث المسجلة على الإنترنت مجاناً، وأطلقت خدمات الترجمة أيضاً.


كيف تقرأ أفكار الآخر؟ ريبيكا ساكس






أكدت ريبيكا ساكس، وهي متخصصة في العلوم المعرفية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والتي لقبت بنجمة علم النفس، أن قراءة أفكار الآخر لا تحتاج لقدرات جبارة وخارقة، فقد أوضحت أن هناك مناطق في الدماغ تسمى (وصلة تيمبورو - باريتال اليمنى)، موجودة خلف الأذن اليمنى وتعطي الناس القدرة على الإحساس بمشاعر الآخرين وأفكارهم ودوافعهم.

أوضحت أيضاً أنه كلما ازداد عمر الإنسان تطور إدراكه باختلاف تفكير ومعتقدات الناس من حوله.


معضلة الاختيار - باري شوارتز






يرى شوارتز أن توافر عدد معين من الخيارات الجيدة هو أمر جيد بلا شك، كأن يتوافر أكثر من مطعم يقدم طعاماً جيداً، ولكن الكثرة الشديدة للخيارات هي في الواقع أمر محير ومشتت للانتباه، ويكون لها تأثير سلبي يشبه توافر خيارات قليلة.

من وجهة نظر شوارتز فإن الكثرة تعني القلة، وهو يستند في توضيح وجهة نظره إلى أبحاث أجريت على مجموعة من النساء، واتضح أنهن يقضين وقتاً أطول في التسوق مما كان في الماضي، بسبب كثرة الخيارات، ولكنهن لا يشعرن بالمتعة كما في السابق.


هل نحن قادرون على السيطرة على قراراتنا؟ دان أريلي






في كل مرة يصعد فيها عالم التنمية السلوكية دان أريلي على خشبة TED يثير إعجاب وتفاعل الحاضرين بشكل كبير.

ما أراد أريلي أن يوصله في هذه المحاضرة هو أننا معرضون لاتخاذ القرارات الخاطئة مهما حاولنا، وذلك لأننا لا نملك السيطرة على قراراتنا بصورة كبيرة، وأنه من السهل التلاعب بتفكيرنا أيضاً، لأن عقولنا لا تعمل بالطريقة التي نظن أنها تعمل بها.

ولا يستطيع الإنسان أن يخزن كل ما يراه، وكل ما يراه إنسان في موقف ما يختلف عما رآه الآخر ولفت انتباهه، ويرى أن عدم إدراكنا الكامل لكل المعلومات لا يجعل منا صناع قرار صحيح بشكل دائم.

استند أريلي أيضاً للمؤثرات البصرية التقليدية ونتائج الأبحاث، ليظهر لنا أننا لسنا بالمنطقية التي نعتقد أننا عليها.


التدفق سر السعادة - ميهالي






يرى عالم النفس ميهالي أن الذي يجعلنا سعداء في الحياة ليست الجوانب المادية وليست الشهرة أبداً، وإنما ممارسة الشيء الذي يبدع ويبرع فيه الإنسان، لدرجة أنه لا يشعر بقيمة الوقت الذي يمر وهو يمارس عمله المفضل.

يحكي أيضاً عن دخوله لمجال علم النفس بعد حضور محاضرة لعالم النفس الشهير كارل يونغ.


قوة القابلية للتأذي - بريني براون






لكي يحصل الإنسان على علاقات وثيقة وقوية في حياته مع البشر لا بد أن يتحمل بعض الجوانب السلبية للألم والأذى النفسي، الذي قد ينتج عن هذه العلاقة.. هذا ما أرادت الباحثة الاجتماعية بريني براون أن تنقله إلينا، مستندة إلى أبحاث قوية ومواقف حصلت معها شخصياً.

شاهد أكثر من 10 ملايين شخص هذه المحاضرة التي أصبحت من أشهر محاضرات تيد على الإطلاق.


سيكولوجيا الشر - فيليب زيمباردو






في عام 1971 قام عالم النفس فيليب زيمباردو وزملاؤه بدراسة تدور حول ما يحدث للفرد عندما يتحول إلى سجين.

بمعنى آخر لنفترض أن مجموعة أشخاص صحيحين نفسياً وجسدياً علمت أنها ستمر بظروف السجن، هل سيتحول سلوكهم ويتأثر بهذا المكان المليء بالشر، أم أن العكس هو ما سيحدث، وسيطغى الخير على الشر.

في جامعة ستانفورد، تم تنفيذ هذه التجربة وجعل مكان ما يماثل ظروف السجن، ولذلك عرفت هذه التجربة باسم تجربة سجن ستانفورد، التي أوضحت نتائجها كيف يمكن للظروف الموقفية أن تغير السلوك الإنساني، وتم ربطها بالجرائم التي ارتكبت في سجن أبو غريب في العراق.

ملاحظة: جميع الفيديوهات مترجمة إلى اللغة العربية، ما عليك سوى تفعيل إعدادات الترجمة واختيار اللغة.