بينها خاصية صورة داخل الصورة.. 9 مميزات رائعة في نظام التشغيل الجديد أندرويد 8 أوريو

تم النشر: تم التحديث:
ANDROID OREO
Jason Kempin via Getty Images

قبل 3 سنوات، قدمت لنا جوجل لغة التصميم الجديدة Material Design، التي تميزت بالسلاسة والكثير من الرسوم والألوان. وكانت هذه اللغة تمثل التغيير البصري الذي جرى التبشير به كبداية لعصر جديد من نظام تشغيل أندرويد.

هذا الأمر سمح بالتركيز، بصورة أقل، على التوسع السريع في مجموعة المميزات والخصائص، والتركيز أكثر على صقل ما هو موجود بالفعل وتمهيد الطريق للمستقبل.

هذه السنوات سمحت بنضج نظام أندرويد أكثر، وهو ما سمح بامتصاص الميزات والخصائص المشهورة. وتم إيلاء المزيد والمزيد من الاهتمام بعمر البطارية، والأمن، واستقرار الأداء، والتحكم وغيرها من الأمور الأساسية.

نظام أندرويد 8.0 أوريو الجديد يمثل ذروة هذا الجهد، وقمة الجبل الناتجة من ورشة عمل شركة جوجل. وهو يمثل نسخة أكثر شمولية مما كان هناك من أي وقت مضى. فهو إصدار مستقر وغني بالوظائف الرائعة.

نقدم هنا أبرز الخصائص الجديدة أو المطوَّرة التي ستصل إلينا في نظام أندرويد أوريو، المتوقَّع نزوله في غضون أسابيع قليلة على هواتف بيكسل ونيكسس.


صورة داخل صورة




s

واحدة من كبرى المميزات الجديدة في نظام أندرويد أوريو، هو أنه يدعم وضع صورة في صورة.

ويعني هذا بشكل أساسي، أنه يمكنك الاتصال بشخص ما أو مشاهدة فيديو على يوتوب في أثناء التحقق من بريدك الإلكتروني أو القيام بأعمال أخرى في الخلفية. وفي حين أن وضع الصورة داخل الصورة كان بالفعل موجوداً في نظام أندرويد تي في، إلا أن هذه التقنية وجدت طريقها أخيراً إلى الهواتف.

لتفعيل الخاصية، اختر Apps & notifications، ثم Advanced، ثم Special app access، ثم تأكد من تشغيل Picture-in-picture. ستظهر لك مجموعة لكل التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية.


خاصية ملء الخانات التلقائي




s

ميزة أخرى كبيرة هي إدراج خاصية الملء التلقائي.

قد تكون معتاداً نظام "جوجل سمارت لوك"، الذي يحفظ كلمات المرور بشكل أساسي عند تسجيل الدخول لأول مرة في موقع ويب، ثم يعرض لك بيانات الاعتماد نفسها بالمرة القادمة حين ترغب في تسجيل الدخول إلى الموقع.

في أندرويد أوريو، تم تمديد هذه الميزة للعمل ضمن التطبيقات كذلك. ستحفظ جوجل كلمات المرور بشكل أساسي، وتقدمها بسهولة لإدخالها مباشرة في المرة التالية التي تحاول فيها تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات.


شارات التنبيه




s

شارات التنبيه أو Notification Badges هي واحدة من المميزات الجديدة الأخرى التي تأتي مع أندرويد أوريو.

على الرغم من أنه يمكنك دائماً عرض الإشعارات من لوحة الإشعارات، ففي الحالة التي يكون لديك فيها عدد كبير من الإشعارات، قد يكون من الصعب جداً التنقل في القائمة للعثور على الإشعار الذي تبحث عنه.

بفضل شارات التنبيه، تم تبسيط العملية برمتها. كلما يحصل التطبيق على إخطار، سوف يكون هناك نقطة تظهر عليه لإعلامك بوجود تنبيه.

ببساطة، عليك الضغط فترة طويلة على أيقونة التطبيق؛ لتكشف عن شارة الإخطار لهذا التطبيق، والذي يسمح للمستخدم بعرضه بشكل مريح.


التحكم في التطبيقات التي تعمل في الخلفية




s

لأي مستخدم هاتف جوال، تحسين عمر البطارية جانب هام من أي نظام تشغيل.

في حين يتميز أندرويد أوريو بالكثير من خصائص تحسين عمر البطارية، إلا أنه يعطي السيطرة للمستخدم على ما هي التطبيقات التي يجب له السماح لها بالعمل في الخلفية. في الأساس، أندرويد أوريو يُظهر للمستخدم التطبيقات قيد التشغيل حالياً في الخلفية، ويسمح له بإغلاقها بفاعلية.


فلترة التنبيهات الواصلة




s

ميزة أخرى تأتي مع أندرويد أوريو، تتمثل في "قنوات التنبيهات".

في وقت سابق، كان مطور التطبيقيضع جميع أنواع الإخطارات كمجموعة واحدة، وكان للمستخدم الخيار: إما تعطيلها تماماً وإما تحميلها بالكامل.

بفضل أندرويد أوريو، تنقسم الإخطارات الآن إلى فئات، على أساس أولوياتها أو وظيفتها. يمكن للمستخدم الآن، بسهولة، تعطيل فئة واحدة من الإخطارات الخاصة بالتطبيق مع الحفاظ على الإشعارات الأخرى.


الاختيار الذكي للنصوص


على مر السنين، تم تطوير مميزات مساعدة عديدة في نظام أندرويد تساعد المستخدمين على تشغيل أجهزتهم بكل سهولة.

لتسهيل عملية البحث عن المحتوى، أدخلت جوجل نظام "Smart Text Selection" في أندرويد أوريو. تسمح هذه الميزة لك بتحديد النص المهم ببساطة عن طريق النقر المزدوج فوقه.

يمكن أن تكون هذه النصوص الهامة رقم هاتف أو عنواناً، أو أي شيء يبدو مناسباً وليس اعتيادياً.

على سبيل المثال، كما هو موضح أعلاه، فالنقر المزدوج على بعض النصوص سوف يختار تلقائياً تحديد المعلومات ذات الصلة، في هذه الحالة، عنوان الشخص.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض جوجل أيضاً الإجراءات والتطبيقات ذات الصلة بهذا النص. على سبيل المثال، بالنسبة إلى عنوان أحد الأشخاص، يعرض النظام اقتراحات لتحديد موقع العنوان على خرائط جوجل.


البحث المتطور


أصبحت إعدادات أندرويد أكثر تهذيباً وجودة عما كانت عليه في الإصدارين الأخيرين.

في حين أن الشريط الجانبي للإعدادات من "أندرويد نوغات" تم إلغاؤه، فإن ميزة "الاقتراحات" لا تزال موجودة.

وعلاوة على ذلك، إعدادات أندرويد الآن لديها وظيفة بحث متكاملة أكثر عمقاً، والتي تسمح لك بالبحث عن أي خيارات قد تكون مخفية تحت بضع طبقات من القوائم.

وظيفة البحث في إعدادات أندرويد تسمح لك بعرض الخيارات التي من الصعب العثور عليها. ما هو أكثر من ذلك، أنه جنباً إلى جنب مع هذه الإعدادات، يعرض البحث أيضاً مسار هذا الإعداد كنص فرعي، مما يجعل من الأسهل بالنسبة لك تحديد موقعه في المرة القادمة.


تغيير شكل الأيقونات




s

كانت عملية تغيير الشكل دائماً واحدة من أقوى نقاط قوة نظام أندرويد.

لايزال يمكنك تغيير شكل وهيئة النظام بشكل كامل فيما يتعلق بالأيقونات وغيرها.


تفعيل الواي فاي ذاتياً


يأتي أندرويد أوريو مع القدرة على تشغيل الواي فاي تلقائياً عندما تكون في المنزل أو المكتب، حيث توجد شبكة إنترنت لا سلكية ذات جودة عالية.

قد يبدو أنها مجرد ميزة صغيرة أنيقة، لكنها تساعد كثيراً في الحفاظ على البطارية، كما يسمح لك بالتبديل تلقائياً بين الشبكات عالية السرعة.