"الشكشوكة" ومشروب "الفصل العنصري" هما السبب .. مذيع أميركي يُغضب أنصار القضية الفلسطينية بصِوره

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

وجد أحد أشهر مقدمي البرامج التلفزيونية الأميركيين نفسه في خضم معركة بين طرفي النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وبينما انقسم متابعوه بين مؤيد ومعارض لزيارة قام بها إلى الأراضي الإسرائيلية، تلتها أخرى إلى الأراضي الواقعة تحت السلطة الفلسطينية، فقد زاد من المشكلة الصور التي التقطها هناك وتعليقاته التي أظهرت عدم معرفته بتاريخ المنطقة.


سبب غريب للزيارة


ونقل موقع News Day عن مقدم البرامج الكوميدية الشهير كونان أوبريان سبب زيارته، الذي لم يخلُ من التهكم على أحوال أميركا، قائلاً: "أيها السيدات والسادة، نظراً إلى الانقسام والكراهية اللذين يسيطران على البلاد، قررت مغادرة أميركا إلى حيث السلام والهدوء والعقلانية في الشرق الأوسط.. نعم أنا ذاهب إلى إسرائيل".

الزيارة كانت جزءاً من رحلات يقوم بها خارج بلاده لتصوير برنامج "كونان بلا حدود"، الذي يذاع على قناة TBS. ولم يسبق أن عبّر أوبريان عن أي من توجهاته أو آرائه السياسية تجاه الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، إلا أنه زار مدينة بيت لحم الفلسطينية وشارك بعض سكانها رقصة الدبكة في الشارع، وتناول القهوة.



وقبل ذلك، استهل الزيارة بلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وسجل معه لقطات ظهر فيها وهو يداعب كلب نتنياهو، ويلقمه الطعام، مما لاقى استحسان الإسرائيليين، الذين رحبوا بحضوره في وسائل الإعلام المختلفة، حسب موقع The Hill.



ونقل موقع آخر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي لم يُبدِ أي اهتمام بزيارة كونان إلا بعد أن علم أن 20 مليون شخص يتابعون صفحته على تويتر.


وقبلها، نشر أوبريان مقطعاً وثَّق فيه سفره على متن شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، وحاول نطق بعض الكلمات العبرية.

لم يرَ نقاط التفتيش


ولكن بعض الصور التي نشرها أوبريان أزعجت مؤيدي القضية الفلسطينية بالتحديد، واستفزتهم للتعليق، خاصةً على صورة ظهر فيها أوبريان وهو يشرب مشروباً يبدو غريباً في إحدى حانات تل أبيب.



وقال أحد المعلقين: "هذا الشراب قوي، لدرجة أنه حجب عينيّ عن رؤية نقاط التفتيش والجدران والبيوت المهدمة على بُعد أميال مني".



pic



pic

فيما تساءل آخر عما إذا كان اسم المشروب "الفصل العنصري"، في إشارة إلى سياسات إسرائيل ضد الفلسطينيين وبناء الجدار العازل.


الشكشوكة




pic

أمر آخر أثار استياء متابعي أوبريان، هو نشره وصفة لأكلة "الشكشوكة"، التي قال إنها إسرائيلية، فيما ردَّ عليها المتابعون بأنها أكلة معروفة من أصول شمال إفريقية عربية، تُحضَّر بالبيض والطماطم، عُرفت قبل تأسيس إسرائيل ذاتها.